الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

تعريف التسويق الالكتروني

معرفة الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني قد يكون محيراً للوهلة الأولى ولكنه ليس معقداً إطلاقاً.

فالتسويق الرقمي يعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة والإستراتيجيات الترويجية بهدف الإعلان عن منتج أو خدمة معينة؛ ولا يلزم أن يتم ذلك بالاعتماد على المنصات المتصلة بشبكة الإنترنت.

لكن التسويق الإلكتروني هو استخدام المنصات الإلكترونية المختلفة -والتي تعتمد بشكل أساسي على شبكة الإنترنت للترويج لمنتج أو خدمة ويهدف لزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية وتوفير وسيلة للتفاعل معهم.

ربما يكون قد اختلط عليك الأمر، وزاد تساؤلك عن الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني؛ ولذلك سنحاول توضيح الفرق بشكل مفصل خلال السطور القادمة.

تعريف التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني أو ما يطلق عليه التسويق عبر الإنترنت:

هو مصطلح يشير إلى نوع من أنواع التسويق وهو خاص باستخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة وشبكة الإنترنت في عمليات الإعلان والترويج للخدمات والمنتجات.

هذا النوع من التسويق تستخدمه الشركات لمعرفة اهتمامات واحتياجات الجمهور المستهدف، وعرض المنتجات والخدمات بما يتناسب مع هذه الاحتياجات.

تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني يساعد على زيادة انتشار العلامة التجارية، وتوسيع دائرة الجمهور المستهدف باستخدام المنصات الإلكترونية المختلفة.

قبل أن ننتقل للحديث عن الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني؛ نحتاج للتعرف بطريقة أكثر دقة عن التسويق الإلكتروني ومنها أشكاله وأهميته.

أشكال التسويق الإلكتروني:

معرفة أشكال وأنواع التسويق الإلكتروني؛ يقربنا من معرفة الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني، ومن أهم هذه الأشكال:

  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ومن المهم أن تلاحظ هنا جزء من الفرق بين الرقمي والالكتروني من أنواع التسويق؛ وهو أن:

التسويق الإلكتروني لا يعتمد فقط على استخدام الإنترنت والمنصات الإلكترونية في عمليات التسويق، ولكن على اعتبار أنها المكان الذي يتم فيه تطبيق وعرض الحملات التسويقية للوصول للعملاء وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

  • التسويق بالمحتوى:

هو خاص بدراسة الفئة المستهدفة بشكل عام؛ ومعرفة أهم نقاط الضعف، والاحتياجات بشكل خاص.

يساعد التسويق بالمحتوى على صياغة الجمل التسويقية بالاعتماد على استراتيجيات معينة تعمل على:

  1. تسليط الضوء على مشاكل العملاء وعرض الحلول من خلال المنتجات والخدمات.
  2. خلق شعور الحاجة عند العملاء تجاه الخدمات والمنتجات.
  3. تعليم الجمهور المستهدف عن المشاكل التي تواجههم والمتعلقة بنشاط الشركة وتوضيح كيفية حلها.
  4. إظهار المميزات والفوائد الخاصة بالمنتجات وأثرها على حياة الأفراد.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.

زاد انتشار هذا النوع في الآونة الأخيرة، فهو يعتبر وسيلة تواصل مباشرة مع العملاء لتقديم:

  1. نشرات إخبارية متعلقة بمجال النشاط التجاري وتتحدث فيه عن آخر التطورات والمنتجات المضافة.
  2. الإعلان عن حدث كبير ومؤثر.
  3. وسيلة لتأكيد عمليات تسجيل الدخول وتحقيق أمان العملاء من خلال إرسال رمز التحقق إلى البريد الإلكتروني.
  4. يستخدم لتأكيد إجراءات الشراء وتتبع عمليات الشحن والتوصيل.
  5. مشاركة العملاء العروض والخصومات الحصرية لضمان ولائهم للعلامة التجارية.
  6. وسيلة للوصول إلى بيانات العملاء وتحليلها.
  • التسويق عبر محركات البحث.

يشمل تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني للشركات، من خلال:

اتباع إجراءات محددة لتحسين ظهور الموقع في الصفحات الأولى، وزيادة عدد الزيارات، والعمل على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وزيادة المبيعات والأرباح.

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تعدد وسائل التواصل الاجتماعي ولكل منها فئة معينة، لذلك يعتمد التسويق الإلكتروني على تحديد وسيلة التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها الجمهور أكثر الوقت وتؤثر في رأيهم.

ويمكن استخدام أنواع مختلفة من التسويق الإلكتروني خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل: التسويق بالمحتوى والإعلانات الممولة.

اتصل الان 

أهمية التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني يساعد العلامات التجارية في:

  1. يعمل على بناء علامة تجارية قوية من خلال التواجد على المنصات الإلكترونية، وزيادة انتشارها ووصولها إلى العملاء المستهدفين؛ والذي يساهم في رفع المبيعات.
  2. يوفر التسويق الإلكتروني مجموعة أدوات لتحليل الأرقام والإحصائيات الخاصة بالحملات الإعلانية ومدى النجاح الذي حققته.
  3. استمرار التواجد الرقمي والتفاعل مع الجمهور يزيد من مصداقية العلامة التجارية، وثقة العملاء بها.
  4. الإعلانات الممولة أحد أشكال التسويق الإلكتروني تساعد في الاستهداف الدقيق للعملاء عن طريق معرفة سلوكياتهم، أماكنهم الجغرافية، دخلهم الشهري، والحالة الاجتماعية، واهتماماتهم.
  5. تصميم تطبيقات ومواقع التجارة الإلكترونية يسهل من وصول العملاء إلى المنتجات والخدمات وبالتالي يساعد في تحسين وزيادة المبيعات والأرباح.
  6. التفاعل المباشر مع العملاء من خلال المنصات الإلكترونية والذي يؤدي إلى تحقيق ولاء الجمهور وارتباطهم بالعلامة التجارية.
  7. الاعتماد على المنصات الإلكترونية يوسع من دائرة وشرائح الجمهور المستهدف بطريقة قد تصل إلى كل أنحاء العالم.

إلى هنا قد اتضح المفهوم الكامل للتسويق الإلكتروني وأنه مختص باستخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في إنتاج ونشر المحتوى التسويقي؛ وظهر جلياً أهمية استخدام التسويق الإلكتروني لمشروعك، إذاً ما الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني! وهل التسويق الرقمي هو التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الرقمي؟

تبدأ من هنا نقطة الفصل لتحديد الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني.

التسويق الرقمي هو: توظيف الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة في الترويج للمنتجات والخدمات في جميع المنصات التسويقية المعروفة؛ سواء كانت على شبكة الإنترنت أو الشاشات التلفزيونية.

التسويق الرقمي يشمل جميع أنواع التسويق التي تتم من خلال التقنيات الرقمية سواء كانت بحاجة إلى وجود إنترنت أو لا.

وإذا لم تكن لاحظت الاختلاف بعد، فإن الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني يتمثل في أن التسويق الرقمي هو جزء من التسويق الإلكتروني وليس شيئاً مفصلاً عنه.

أشكال التسويق الرقمي:

أشكال وخصائص التسويق الرقمي تعتمد بشكل أساسي على استخدام التكنولوجيا الحديثة، ومن أهم هذه الأشكال:

  1. تطبيقات الهاتف المحمول مثل المتاجر الإلكترونية والألعاب.
  2. عمليات التسويق بالمحتوى.
  3. التسويق بالفيديو.
  4. رسائل الهاتف SMS.
  5. التسويق من خلال المكالمات الهاتفية.
  6. التسويق باستخدام اللوحات الإلكترونية الذكية التي تعلق في الشوارع.
  7. الإعلانات التلفزيونية.

من خلال نظرة سريعة ندرك أن ملخص التسويق الرقمي في أنه طرق تسويقية تعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة، لكنها لا تعتمد على وجود شبكة الإنترنت، وأحياناً لا تسمح بالتفاعل والتواصل مع العملاء؛ بل هي للإعلان فقط.

تعرف على: استراتيجيات التسويق الرقمي

أهمية التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي هو أهم أداة تسويقية في العصر الحديث، ومن أهم ما يميز التسويق الرقمي:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية؛ من خلال استخدام طرق التسويق المختلفة سواء الإعلانات الممولة أو رسائل SMS.
  2. بناء حملات تسويقية كبيرة تشمل العديد من المنصات الإلكترونية والتليفزيونية.
  3. يمكن من استهداف شرائح مختلفة من المجتمع بشكل خاص ومباشر، بالإضافة إلى إمكانية استهداف عملاء من جميع أنحاء العالم.
  4. استخدام المنصات المختلفة للتسويق يجعل العميل على دراية مستمرة بكافة التحديثات وخدمات الشركة، ويعمل على سهولة تذكر واستحضار العلامة التجارية.
  5. خلق وسائل متعددة لزيادة تفاعل العملاء والجمهور المستهدف من خلال المسابقات، والحملات الإعلانية، واستطلاعات الرأي.
  6. توفير وسيلة لتقييم نتائج الحملات التسويقية بشكل كامل يشمل: مدى نجاح الحملة، عدد زوار الموقع الإلكتروني، ومصدر حركة المرور، وغيرها.

أهمية التسويق الرقمي والإلكتروني تكاد تكون متشابهة؛ إلا أن التسويق الرقمي يتوسع في مميزاته وأهدافه ليشمل استراتيجيات تسويقية متعددة، والوصول لشريحة عملاء أكبر، والاهتمام باستخدام كافة المنصات التسويقية المتاحة.

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني:

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

يتضح من الشرح السابق أن الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني يتمثل في:

أولاً التسويق الرقمي: 

التسويق الرقمي هو عملية استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة في عمليات الترويج للمنتجات والخدمات عبر المنصات المختلفة؛ ولا يلزم استخدام شبكة الإنترنت خلالها.

مثال على التسويق الرقمي: يمكن أن يتم التسويق الرقمي من خلال إرسال رسائل SMS إلى العملاء؛ وهنا تم استخدام التكنولوجيا الحديثة وبلا حاجة إلى استخدام الإنترنت.

أنواع التسويق الرقمي تشمل كل ما يتعلق باستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل: الإعلانات التلفزيونية، الإعلان عن طريق اللوحات الإلكترونية في الشوارع، التسويق بالبريد الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث.

يهدف التسويق الرقمي إلى: 

  1. خلق وسيلة تواصل مع العملاء.
  2. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  3. زيادة المبيعات الأرباح.
  4. تحسين تجربة المستخدم.

ثانياً التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني: هو استخدام الإنترنت المتمثل في المنصات الرقمية المختلفة للإعلان والترويج للمنتجات والخدمات.

مثال على التسويق الإلكتروني: التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ للوصول إلى شرائح مختلفة من العملاء والتفاعل معهم من خلال الحملات الإعلانية.

أنواع التسويق الإلكتروني: التسويق بالمحتوى، التسويق عبر محركات البحث، التسويق بالبريد الإلكتروني، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

يهدف التسويق الإلكتروني إلى: 

  1. توسيع نطاق الفئة المستهدفة.
  2. زيادة عدد العملاء والزوار للموقع الإلكتروني.
  3. تحسين وزيادة المبيعات والأرباح.

ختاماً يمكن تلخيص الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني على أن التسويق الإلكتروني هو جزء أساسي من التسويق الرقمي؛ يتم استخدامهما معاً للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق الأرباح.

ويهدف كلاً من التسويق الرقمي والإلكتروني إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، استهداف شرائح جديدة من العملاء، وزيادة المبيعات والأرباح.

الأسئلة الشائعة:

ما هو الفرق بين الرقمي والالكتروني؟

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني هو:

التسويق الرقمي يتم من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات الترويج والإعلان للخدمات والمنتجات مثل: استخدام رسائل الهاتف الجوال أو عن طريق الاتصال، والتسويق بالمحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يهدف التسويق الرقمي إلى:

التفاعل مع العملاء، زيادة الوعي بالشركة، تحقيق الأرباح، وبناء العلاقات وتعزيز العلامة التجارية.

التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت للوصول إلى العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

يهدف التسويق الإلكتروني إلى: توسع الشركة واستهداف فئات جديدة، زيادة العملاء وحركة المرور والزوار في الموقع الإلكتروني، وزيادة المبيعات والأرباح.

هل يوجد اختلاف بين المصطلحين الرقمي والالكتروني؟

رغم التقارب الشديد بين مصطلح التسويق الرقمي والإلكتروني؛ إلا أن الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني يظهر في:

التسويق الرقمي: استخدام التكنولوجيا والوسائط الحديثة للوصول للجمهور وتعزيز العلامة التجارية، ومن أمثلة التسويق الرقمي: الإعلانات الرقمية على اللوحات الإلكترونية.

التسويق الإلكتروني: استخدام الإنترنت والمنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول للجمهور المستهدف والترويج للخدمات والمنتجات، وهو يشمل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو مفهوم التسويق الرقمي؟

التسوق الرقمي هو عملية توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة للاستفادة منها في الترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات، وتشمل استخدام جميع الأدوات التكنولوجية مثل: رسائل الهاتف، الإنترنت، والتلفاز.

ما الفرق بين الـ Marketing و Digital Marketing؟

مصطلح Marketing: يشير إلى عمليات التسويق للمنتجات والخدمات بشكل عام بما يشمل التسويق التقليدي من خلال الصحف والمجلات، اللوحات الإعلانية و المطبوعات؛ أو التسويق الرقمي باستخدام المنصات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.

مصطلح Digital Marketing: هو تعبير متخصص في عمليات التسويق والترويج للمنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الحديثة والوسائط المتعددة؛ مثل:

التسويق عبر رسائل الهاتف SMS، أو التسويق بالاتصال المباشر بالعملاء، التسويق عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي انواع التسويق الرقمي؟

هناك العديد من أنواع التسويق الرقمي ومن أهمها:

  1. استخدام رسائل SMS.
  2. التواصل مع العملاء تليفونياً.
  3. التسويق والإعلان عبر محركات البحث.
  4. التسويق بالمحتوى.
  5. الإعلانات الممولة.
  6. التسويق باستخدام البريد الإلكتروني.
  7. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

عن اتقان

 اتقان مؤسسة سعودية رائدة في مجال برمجة التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية. منذ تأسيس اتقان، ركزنا على تقديم حلاً شاملاً ومبتكرًا لاحتياجات الأعمال والمشاريع التقنية.

أحدث المقالات

نحول فكرتك الى واقع

انطلق نحو النجاح والابتكار! تواصل معنا الآن لتحقيق أحلامك الرقمية وتحويل أفكارك إلى واقع ملموس. دع فريقنا يساعدك على الوصول إلى أقصى إمكانياتك على الإنترنت، وسنجعل كل خطوة في رحلتك معنا تجربة ملهمة وناجحة!