كيفية تحسين أداء المواقع لزيادة سرعة التصفح وتجربة المستخدم

تحسين أداء المواقع الإلكترونية هو عملية تعزيز وزيادة سرعة تحميل المواقع وصفحات التصفح بهدف تقديم تجربة مستخدم مثالية تتوافق مع معايير محركات البحث.

وعملية تحسين سرعة الموقع تتم من خلال توظيف عدة عناصر بصورة صحيحة لتخدم هذا الهدف، مثل: ضغط الصور، واستخدام شبكات توزيع المحتوى، وتطبيق خاصية التخزين المؤقت، وغيرهم.

وتفيد هذه العملية في تعزيز تفاعل المستخدمين مع الموقع، وتسهيل الإجراءات المختلفة التي تقودهم إلى مرحلة الشراء، وكذلك تحسين انطباع العملاء عن احترافية وموثوقية الموقع، وبالتالي زيادة معدل الوصول للعملاء.

وتحسين أداء المواقع هو هدف يسعى إليه أصحاب المواقع المختلفة لتحسين ظهورهم في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

أهمية تحسين الأداء:

تحسين أداء المواقع هو هدف أساسي يتم الاهتمام به منذ بداية تصميم الموقع، وحتى بعد إطلاقه وتدعيمه بآخر التحديثات، وذلك لأهميته القصوى في نجاح الموقع الإلكتروني، وأهميته هي:

  1.  تعزيز تجربة المستخدم:

فالموقع ذو الأداء السريع يمنح تجربة مستخدم تتسم بالسرعة والسلاسة عند زيارة العميل للموقع لأول مرة، أو عند تصفحه لصفحات الموقع المختلفة.

فتمنحه سرعة الموقع العالية القدرة على الوصول لأهدافه واحتياجاته بسرعة وكفاءة، دون الحاجة إلى انتظار وقت طويل يتسبب في ضيقه ومغادرته للموقع.

  1. زيادة معدل التحويلات:

تسهيل وسرعة إجراءات العمليات المختلفة داخل الموقع، تزيد من قابلية العملاء لإتمام عملية الشراء للنهاية، ومعاودة الرجوع للموقع للاستمتاع بالتجربة السريعة السلسة.

وأما عن معدلات الارتداد؛ فالمواقع السريعة تشجع المستخدمين على البقاء والتفاعل معها، وبالتالي تقلل معدلات الارتداد والخروج من الموقع، ويرتفع تقييم وجودة موقعك لدى محركات البحث.

  1. تحسين نتائج البحث:

تحسين أداء المواقع وزيادة سرعتهم يعد من أهم معايير تحسين ظهور الموقع في صفحات البحث الأولى، لأنه يتوافق مع متطلبات السرعة التي يبحث عنها المستخدمين.

بالإضافة إلى تجاوب ودعم الموقع للهواتف الجوالة ودوره في تعزيز حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني من خلال مستخدمي الجوال، وزيادة فرص وصولك لعملائك.

  1. خلق حالة من الولاء والثقة بالعلامة التجارية:

سرعة الموقع تعطي أول انطباع للعميل عن مدى جودة وموثوقية العلامة التجارية، وسهولة التعامل مع واجهة الموقع كذلك تزيد من تفاعل الجمهور مع الموقع وتعزز فرص بقائه فيه.

  1. تحفيز العملاء على التفاعل:

امتلاك الموقع لسرعة التحميل العالية تزيد من فرصة بقاء العملاء وتصفحهم للموقع واستكشافه، وهو ما يزيد من احتمالية إتمامهم لعمليات الشراء.

وتوفير خاصية البحث الذكي للوصول إلى أهدافهم وطلباتهم بسهولة، يعزز من راحتهم وثقتهم في العلامة التجارية.

  1. تقليل الحاجة لإجراءات الصيانة:

الاهتمام بتحسين أداء المواقع باستمرار يضمن عدم حدوث أخطاء أو مشاكل أثناء التشغيل، وتقديم تجربة سلسة ومريحة بدون الحاجة إلى إجراء أعمال الصيانة باستمرار.

  1. التفوق على المنافسين:

امتلاك موقع بسرعة عالية، يعمل بكفاءة ودون أخطاء تشغيلية يعزز من فرص ظهورك في نتائج البحث الأولى، ويجذب المزيد من العملاء لموقعك.

أدوات قياس أداء الموقع:

لتحسين أداء المواقع تم ابتكار مجموعة من الأدوات الفعالة المختصة بقياس سرعة وجودة الأداء، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل تقارير مفصلة عن الأداء وطرق زيادة السرعة.

ومن هذه الأدوات:

  1. أداة Google PageSpeed Insights:

هي واحدة من أفضل الأدوات وأكثرها فعالية في قياس أداء الموقع، وتقدم مجموعة من الأساليب والإرشادات لتحسين الأداء مستندة على تقارير مفصلة وأرقام دقيقة.

ومن أكثر مميزات هذه الأداة هو شمولية تقاريرها عن أداء الموقع على أنظمة الجوال والكمبيوتر، وتقييم عناصر الصفحة من الوسائط المرئية، وهذا التقييم يستند على معايير الأداء من منصة جوجل.

  1. أداة GTmetrix:

هذه الأداة يعتبرها الكثيرون صاحبة الأداء الأفضل بين باقي أدوات قياس أداء الموقع، ويرجع ذلك ل:

  • تشمل تحليل سرعة الموقع والأداء العام.
  • توفر إمكانية تنزيل الملفات وتقييمات الأداء والسرعة.
  • تمتلك خاصية تحديد الموقع الجغرافي لتخصيص عملية اختبار أداء الموقع في مناطق محددة حول العالم.
  • تعطي إرشادات لتحسين أداء الموقع بناءً على التقارير والتحليلات لبيانات الموقع
  1. أداة Pingdom Tools:

تتميز أدوات Pingdom بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، وتوفر تقارير شاملة للأداء والسرعة، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص عملية اختيار مكان اختبار الموقع في مناطق جغرافية محددة.

كما تفيد هذه الأداة في تتبع تسلسل عمليات التحميل المختلفة التي تتم من خلال الموقع الإلكتروني، وتقدم توصيات تفصيلية عن تحسين الأداء والسرعة.

  1. أداة WebPage Test:

هي أداة مجانية متخصصة بتقديم تقارير وتحاليل شاملة لأداء الموقع على أساس مجموعة واسعة من المعايير من مصادر متعددة ومعتمدة.

وتوفر هذه الأداة اختبار أداء الموقع على خودام متعددة في مناطق جغرافية مختلفة تصل إلى 40 موقع مختلف، كما توفر أيضاً اختبار الأداء على متصفحات البحث المختلفة.

وهذه الأداة أيضاً تعرض تقارير متقدمة حول جوانب تقنية متعددة في الموقع، مثل: وقت بداية التحميل، أوقات الاستجابة، ومعدل الطلبات الفريدة للموارد.

تقنيات تحسين سرعة الموقع:

توسعت عمليات ابتكار وتحديث تقنيات لتحسين أداء المواقع في الآونة الأخيرة، وذلك لأهميتها ودورها في تعزيز تجربة المستخدم، وتصدر نتائج محركات البحث.

ومن أهم التقنيات المساهمة في تحسين سرعة وأداء المواقع:

  • ضغط الصور والحفاظ على الجودة:

تشكل جودة الصور عنصراً مهماً في تحسين تجربة المستخدم، وعكس احترافية العلامة التجارية، ولكن مع ارتفاع جودة الصور تزاد أحجامها مما يؤثر على سرعة تحميل الموقع.

وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك اللجوء إلى:

  1. استخدام صيغ للصور تتميز بحجم صغير مع جودة عالية؛ مثل صيغة الصور WebP.
  2. تقنيات ضغط الصور، مثل: TinyPNG.
  • خاصية التخزين المؤقت “Caching”:

هي خاصية تساعد على تخزين ملفات الوسائط الخاصة بالموقع داخل خادم المستخدم، والذي يمنح سرعة تحميل عالية في حالة إعادة زيارة الموقع من نفس الجهاز.

  • استخدام ضغط “GZIP”:

هي خاصية مدعومة من قبل العديد من الخوادم، وهي تسمح بتقليل حجم البيانات المتبادلة بين الخادم ومستخدم الموقع، حتى تعمل على تعزيز سرعة التحميل.

  • الاعتماد على شبكات توصيل المحتوى:

وجود بيانات موقعك مخزنة وموزعة على شبكة توصيل المحتوى تساهم في تسريع عملية إرسال بيانات الموقع للمستخدم من أقرب خادم لموقعه الجغرافي.

هذه الشبكة لها دور كبير في تحسين أداء المواقع، وزيادة سرعتهم.

  • تفعيل طريقة التحميل “Lazy Loading”:

هي أحد التقنيات المتقدمة والفعالة في تحسين سرعة الموقع، حيث أنها تعمل على تحميل المحتوى المكتوب أو الذي يظهر في بداية الصفحة بشكل أسرع من باقي العناصر.

وهذه الخاصية تزداد أهميتها في تسريع تحميل الموقع خاصةً في حالة وجود فيدوهات أو صور.

  • تقليل استخدام الإضافات “Plugins”:

منصة ووردبريس لإدارة وتنظيم المحتوى توفر إمكانية إضافة خصائص ووظائف نظام مختلفة من خلال ما يسمى Plugins.

وزيادة عدد هذه الإضافات يؤثر على سرعة وأداء الموقع الإلكتروني بشكل كبير؛ لذا من المهم استخدام الإضافات التي تتناسب مع احتياجاتك وتلبي رغبات عملائك بلا زيادة.

تأثير الأداء على SEO:

تحسين محركات البحث هو أحد أهم عوامل تحسين وصول موقعك للعملاء، وزيادة الزيارات وحركة المرور، وبالتالي فإن لها دوراً مهماً في زيادة طلبات الشراء، وتحسين معدل التحويلات.

ومن أهم معايير الأداء التي تؤثر على تحسين محركات البحث SEO:

  1. سرعة الموقع:

تحسين أداء المواقع وسرعته هي من أهم المعايير التي تضعها محركات البحث لاعتماد جودة موقعك، وترشيحه لتصدر محركات البحث.

كما تلعب السرعة دوراً مهماً في التأثير على معدل الارتداد؛ ففي حالات المواقع بطيئة التحميل، يشعر المستخدمون بالملل ويغادرون على الفور.

وسرعة مغادرة المستخدمون تعمل على زيادة معدل الارتداد الذي تعتبره منصات البحث مؤشراً سلبياً عن أداء الموقع.

  1. تجربة المستخدم:

تصميم واجهة مستخدم بسيطة تسهل على العملاء عملية التصفح، والوصول إلى أهدافهم بسرعة؛ وهذا الوصول السريع يزيد من فرص اتخاذ المستخدمين للإجراءات المطلوبة؛ وهو ما تعتبره محركات البحث أمراً إيجابياً.

ومن العناصر التي تعزز تجربة المستخدم:

  • تحسين أداء المواقع.
  • سرعة تحميل الصفحات.
  • وصول العملاء إلى أهدافهم بلا تعقيدات.
  1. معدل الارتداد:

معدلات الارتداد يقصد بها خروج المستخدم من الصفحة بمجرد عرضها، إما نتيجة بطء التحميل، تعقيد التصميم، الوصول إلى معلومات وإجراءات خاطئة، أو نتيجة الاستهداف غير الدقيق.

وفي جميع هذه الحالات فإن الخروج السريع للمستخدم يتم اعتباره كعلامة على ضعف جودة الموقع، وبالتالي يتم تقليل ترتيبه في نتائج البحث.

  1. التوافق مع أجهزة الجوال:

من أهم المعايير الحديثة لتعزيز نتائج محركات البحث، وتحسين أداء المواقع هو توافقه من أجهزة الجوال؛ من حيث طريقة عرض الواجهة، سرعة التحميل، أو دعمه لخصائص الجوال.

وفي حالة عدم دعم موقعك لأجهزة الجوال فإن محركات البحث تصنف موقعك كغير احترافي، وتقلل من فرص تصدره في نتائجها الأولية.

  1. الاستضافة:

تأثير الاستضافة على تحسين محركات البحث يظهر في خاصية وقت الاستجابة: وهو الوقت الذي يحتاجه الخادم للسماح والاستجابة لطلب المستخدمين للوصول إلى صفحة أو موقع معين على الإنترنت.

وكلما زادت سرعة استجابة الموقع لطلبات التصفح، تحسن ترتيب الموقع في محركات البحث.

أمثلة على مواقع سريعة الأداء:

تحسين أداء المواقع لاقى رواجاً واسعاً حتى سعت العديد من الشركات إلى معرفة أمثلة حقيقية على مواقع سريعة الأداء، للاستفادة من خبرتها، ومعرفة التقنيات العديدة التي تستخدمتها.

ومن أشهر المواقع سريعة الأداء:

  • منصة Google:

هي من أشهر وأكبر الشركات والمنصات التي تتبع معايير سرعة الأداء بكفاءة عالية، وتستخدم أحدث التقنيات وأكثرها فعالية لتحقيق سرعة أداء وتحميل مثالية.

كما تعتمد منصة جوجل على بنية تحتية قوية تدعم الأداء الاحترافي للموقع على الأجهزة المختلفة، واستخدام شبكات توصيل المحتوى المنتشرة حول العالم.

  • منصة YouTube:

هي من أشهر منصات الوسائط التي توفر تجربة تحسين أداء المواقع بصورة احترافية.

ومن أهم الخصائص التي تعزز من سرعة محتوى اليوتيوب رغم كبر حجمه هي خاصية Lazy Loading، والتي تعمل على تحميل المحتوى تدريجياً حسب الحاجة المستخدم.

  • منصة Shopify:

هي منصة إلكترونية تجارية تشتهر بتقديم تجربة تحسين أداء المواقع، والتي توفرها من خلال:

  1. استخدام شبكات توزيع المحتوى.
  2. تعديل حجم الصور وتحسينها.
  3. تحميل ما يريده المستخدم فقط.
  4. تحسين حجم الملفات البرمجية.
  • شركة Apple:

هي من الشركات الرائدة التي تعد سرعة أداء الموقع جزء أصيل من تركيب مواقعها وأجهزتها.

حيث تعتمد على توفير أحدث التقنيات وأقوى الخوادم لعرض الوسائط المرئية ذات الأحجام الكبيرة بسرعة مثالية.

وتهتم الشركة بتحسين كافة العناصر، والتأكد من توافقها مع الأنظمة المختلفة لتحقيق تجربة مستخدم سلسة ومريحة.

ختاماً:

تحسين أداء المواقع الإلكترونية يتطلب الاهتمام بتطبيق عدة معايير في الموقع الإلكتروني مثل ضغط الصور، تقديم واجهة مستخدم بسيطة، إمكانية التصفح السهل، والاهتمام بسبل زيادة سرعة الموقع.

وتوجد العديد من الأدوات التي تساعد على تحسين الأداء مثل: Google PageSpeed Insights، وأداة GTmetrix.

الأسئلة الشائعة:

 

ما هي عناصر تحسين أداء المواقع؟

من أهم العناصر المؤثرة على أداء المواقع:

  •  سرعة تحميل الموقع: من خلال تقليل الوقت اللازم لتحميل محتوى وعناصر الموقع.
  • حجم الصفحة: والمقصود هو حجم الملفات والوسائط المتواجدة في الصفحة وتعمل على تقليل سرعة التحميل في حالة كانت ذات أحجام عالية.
  • التخزين المؤقت “Caching”: وهي خاصية تمكن حفظ موارد الموقع على جهازك حتى تسرع من عملية تحميله في حالة الدخول المتكرر إلى نفس الموقع.
  • التحميل المتدرج “Lazy Loading”: وهو خاص بتعزيز تحميل العناصر الأساسية التي تظهر أمام المستخدم قبل باقي المحتوى.

ما هي أسباب بطء المواقع الإلكترونية؟

هناك العديد من العناصر التي تؤثر على سرعة المواقع بالسلب، ومنها:

  • وجود عناصر ذات أحجام كبيرة.
  • امتلاك استضافة بطيئة أو غير احترافية.
  • تعقيد تصميم الموقع.

ما هي معايير اختيار أفضل أداة لقياس سرعة وأداء موقعك؟

من أهم العوامل التي تساعد في اختيار أداة قياس الأداء المناسبة:

  • سهولة التعامل مع واجهة الأداة.
  • جودة التحليل والتقارير.
  • سعر الاشتراك.
  • التوصيات والمقترحات التي تقدمها لتحسين أداء الموقع.