كيفية تصميم تطبيقات احترافية تلبي احتياجات العملاء

تصميم تطبيقات الجوال هو أحد الاستراتيجيات ذات الأهمية والتأثير الكبير في مجال التجارة الإلكترونية الحديثة، وفي شتى مجالات الحياة. والمقصود بتصميم تطبيقات إلكترونية هو إنشاء وسيلة تحتوي على كافة الخدمات والمنتجات التي تمتلكها وتقدمها العلامة التجارية، وتظهر كأيقونة على الهاتف المحمول لسهولة الوصول إليها.

ووجود هذه التطبيقات يساهم في تعزيز ولاء العملاء، وتوسيع نطاق انتشار العلامات التجارية، وبالتالي له دور كبير في تحقيق وزيادة الأرباح. وتخضع عملية تصميم تطبيقات لمجموعة من الخطوات لضمان عملها بشكل دقيق بلا أخطاء؛ بحيث تخدم احتياجات العملاء بكفاءة وجودة عالية.

ما هو تصميم التطبيقات؟

مصطلح تصميم تطبيقات الجوال يُقصد به عملية إعداد وتطوير برامج تتوافق مع أنظمة الهاتف المحمول المختلفة مثل: أندرويد و iOS، كما تتناسب برمجتها مع مختلف الأجهزة اللوحية.

ويُطلق على هذه العملية أيضاً لفظ “تطوير التطبيقات”؛ والذي يشمل:

  • تصميم واجهة المستخدم الأمامية التي تظهر عند فتح التطبيق.
  • تصميم الواجهة الخلفية المسؤولة عن تشغيل كافة وظائف التطبيق بفعالية عالية.
  • الاهتمام بتوفير تجربة مستخدم سهلة الاستخدام، وسريعة الأداء.

وخدمة تصميم تطبيقات الجوال لدى شركة اتقان تقوم على دراسة بالغة الدقة لسوق العمل، للتأكد من توافق وظائف واجهة التطبيق مع احتياجات ورغبات العملاء بطريقة تحفزهم للاستمرار في استخدام التطبيق. كما تحدثنا من قبل بالتفصيل عن ما هي أفضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية؟

مراحل تصميم تطبيقات الهاتف:

تصميم تطبيقات الهواتف هي عملية شديدة الحساسية؛ حيث تُظهر بعض التفاصيل مدى احترافية ووثوقية العلامة التجارية؛ ما يدفع العميل لاتخاذ قرار الشراء بسرعة واطمئنان.

وعلى النقيض تماماً فيمكن أن يتسبب تصميم التطبيق في زيادة تردد العميل، أو حتى فقدان الثقة في العلامة التجارية تماماً.

ولذلك فإن تصميم تطبيقات من خلال شركة اتقان يمر بمراحل محددة ومرتبة؛ والتي تتم وفق خطة دقيقة للوصول إلى أفضل نسخة ممكنة للتطبيق تتوافق مع تطلعات العميل، وتلبي احتياجات الجمهور المستهدف.

ومراحل تصميم تطبيقات الجوال هي:

اختيار فكرة ومجال التطبيق:

لكل مجال مميزات وسمات أساسية لابد أن تتوفر في التطبيق ليتلاءم مع متطلبات الجمهور، ويتوافق مع الخدمات والمنتجات التي تقدمها العلامة التجارية؛ مثل وجود سلة تسوق في الأنشطة التجارية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الميزات والوظائف المتخصصة والمميزة والتي تجعل من تطبيقك محل ثقة الجمهور، والمكان الذي يترددون إليه باستمرار عند ذكر أي كلمة تتعلق بمجال عملك.

دراسة وتحليل السوق:

وهذا الجزء من مراحل تصميم تطبيقات الجوال يهتم بجانب التسويق الإلكتروني، وتحديد استراتيجيات التسويق المختلفة التي تتناسب مع مجال التطبيق؛ وذلك بهدف تحديد واختيار الوظائف الأساسية التي لابد من توافرها داخل التطبيق.

وتشمل هذه المرحلة:

  • دراسة السوق بشكل تفصيلي؛ ومعرفة مدى احتياج الجمهور لهذا التطبيق، وكذلك ما هي الإضافة الفريدة التي ستميز تطبيقك الإلكتروني.
  • دراسة وتحليل المنافسين؛ والتي تفيد في تحديد نقاط القوة والضعف لديهم، والاستفادة من تجاربهم لتجنب الأخطاء، ومعرفة أهم الخصائص والإضافات التي ساهمت في زيادة أرباح المنافس وتحقيقه للنجاح.
  • دراسة الفئة المستهدفة: وهي من أهم النقاط التي تحتاج إلى معلومات تفصيلية تخص نقاط الألم لديهم، وكيفية تحقيق أهدافهم من خلال المنتجات والخدمات المقدمة.

وتعد مرحلة دراسة السوق خطوة جوهرية في نجاح تصميم تطبيقات الجوال؛ وتقوم شركة اتقان بإعطائها أولوية قصوى للتأكد من توافق التطبيق مع الجمهور.

تصميم التطبيق:

وهي مرحلة تهتم بتصميم الواجهة الأمامية من تطبيقات الجوال؛ مثل: واجهة المستخدم، تجربة المستخدم.

حيث يتم تحديد نماذج أولية تتضمن مجموعة الألوان المستخدمة في التطبيق، شعار العلامة التجارية، نمط وأسلوب الخط، بعض الرموز والرسومات المميزة للنشاط التجاري.

ويتم خلال هذه المرحلة تصميم واجهة مستخدم سلسة وسهلة الاستخدام؛ حتى يتمكن العميل من الاعتياد على استخدامها بسرعة وبدون الحاجة إلى إرشادات معقدة.

برمجة وظائف التطبيق:

اختيار لغة برمجة مناسبة هي من مراحل تصميم تطبيقات الجوال التي تضمن توافقه مع أنظمة التشغيل المختلفة؛ وكذلك قيامه بجميع وظائفه بكفاءة بدون وجود أي أخطاء أو صعوبات أثناء التشغيل.

وتتنوع لغات برمجة التطبيقات إلى:

  • لغات برمجة خاصة بنظام iOS.
  • لغات برمجة متوافقة مع نظام تشغيل أندرويد.
  • لغات برمجة متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة.

ومن أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تصميم التطبيقات: JavaScript, Koltin, Swift, Objective C.

مرحلة اختبار التطبيق:

ويتم فيها اختبار أداء التطبيق بشكل كامل؛ كما قد يتضمن إطلاق نسخة تجريبية للحصول على تقييم واقعي من قبل الجمهور المستهدف.

وتشمل هذه المرحلة اختبار:

  • سرعة أداء التطبيق.
  • سهولة واجهة المستخدم.
  • عمل جميع الوظائف والإضافات بشكل صحيح.
  • توافق الجهاز مع أنظمة التشغيل المتعددة بدون أي مشاكل.
  • سلاسة التنقل بين صفحات التطبيق.
  • عمل جميع الصفحات والأيقونات داخل التطبيق بكفاءة.

ويتم في هذه المرحلة رصد جميع الأخطاء والمشاكل التي يعاني منها المستخدمون في النسخة التجريبية؛ ومن ثم إصلاحها والعمل على تطويرها قبل نشر التطبيق.

تطوير وتحديث التطبيق:

تصميم التطبيق لا ينتهي بمجرد إطلاقه ونشره على المنصات الإلكترونية؛ ولكنها عملية مستمرة تهدف إلى إضافة الخصائص والمميزات الجديدة، وتحديث وظائف التطبيق بما يتناسب مع معايير كل منصة سواء كانت App store, أو Google Play.

أدوات تصميم التطبيقات:

لتصميم تطبيقات أكثر جودة وكفاءة يمكن الاستعانة ببعض الأدوات؛ والتي تساعد على تسريع عملية التصميم والتطوير، والخروج بمنتج نهائي يتوافق مع متطلبات السوق والجمهور.

ويتوقف اختيار هذه الأدوات على مجموعة من العوامل منها:

  1. أهم الخصائص والإضافات التي يتطلبها التطبيق لتتوافق مع مجال العمل التجاري.
  2. الميزانية المحددة للتطبيق.
  3. مدى مهارة فريق تصميم تطبيقات الجوال في التعامل مع الأدوات المتطورة.
  4. الوقت المطلوب لإنهاء تصميم التطبيق.
  5. نوع نظام التشغيل الذي يدعمه التطبيق.
  6. إمكانية توسيع خيارات وإعدادات التطبيق، وكذلك زيادة عدد المنتجات والخدمات.

ومن أهم الأدوات المستخدمة في تصميم تطبيقات الهاتف المحمول:

  • أداة Android Studio: من أشهر أدوات تصميم التطبيقات المتوافقة مع نظام أندرويد؛ والتي تساعد في اكتشاف وتصحيح الأخطاء، حماية التطبيقات عن طريق التشفير، وتقييم واختبار التطبيق.
  • أداة Xcode: هي أداة تتناسب مع نظام تشغيل iOS؛ والتي تساعد على تحرير الأكواد، وتصميم واجهة مستخدم، وتوفر محاكاة iOS.
  • أداة Flutter: هي أداة توفرها منصة جوجل؛ تساعد على إنشاء تطبيقات متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة وحتى الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.
  • أداة Appy Pie: وهي من أسهل الأدوات المستخدمة لتصميم تطبيقات؛ وهي خيار مناسب لا يتطلب خبرة عالية في مجال التصميم والبرمجة؛ وتتميز بتوافقها مع أنظمة التشغيل المختلفة.
  • أداة Firebase: هي أداة مقدمة من منصة Google، تتميز بشموليتها وتقديم خدمات متميزة مثل: التخزين السحابي، وخاصية المصادقة.

أهمية تجربة المستخدم في تصميم التطبيقات:

يتوقف نجاح التطبيق على عنصر أساسي وهو تقديم تجربة مستخدم مثالية ومريحة.

وتتمثل أهمية تجربة المستخدم في تصميم تطبيقات الجوال في:

  • زيادة سرعة عمل وتحسين أداء واجهة المستخدم.
  • توفر تجربة تفاعلية ممتعة ومريحة للعميل.
  • تهتم بإبراز الحلول لمشاكل العملاء، وتوفير الخدمات والمنتجات التي تمثل مصدر احتياج لهم.
  • زيادة ولاء العملاء وارتباطهم بالعلامة التجارية.
  • تقليل إمكانية إلغاء الطلبات.
  • زيادة ثقة العملاء وتعزيز موثوقية العلامة التجارية.
  • زيادة الأرباح، وتوسيع دائرة نشاط العمل التجاري.
  • تعزيز الهوية التجارية عن طريق توفير تجربة احترافية على جميع المنصات.

نصائح لإنشاء تطبيق ناجح:

اتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح من خبراء تصميم تطبيقات الجوال لدى شركة اتقان يساعدك على زيادة فرص نجاح تطبيقك، وتحسين فرص وصوله للعملاء المحتملين، وزيادة المبيعات.

ومن أفضل نصائح تصميم التطبيقات:

  1. تقييم أداء التطبيق، وفحص جميع الوظائف بدقة بالغة، للتأكد من عدم وجود أي أخطاء قبل نشره على المنصات الإلكترونية.
  2. المواظبة على تحديث التطبيق وإضافة آخر الخصائص والمميزات مثل إمكانية إجراء محادثة مع الذكاء الاصطناعي، أو تطوير مربع البحث للوصول لنتائج أكثر دقة.
  3. الاهتمام بمراجعات العملاء حول تجربة المستخدم وواجهة التطبيق، واستخدامها في إجراءات تحسين التطبيق.
  4. توفير دعم فني سريع للعملاء لحل جميع مشكلاتهم.
  5. الحرص على ملاءمة التطبيق لخصائص العلامة التجارية؛ مثل: الشعار ونمط الخط والألوان المميزة لها.
  6. الاهتمام باستخدام استراتيجات التسويق والترويج المختلفة قبل إطلاق التطبيق، وكذلك أثناء مرحلة الإطلاق وبعدها.

وهذه النصائح تعد من أهم العوامل التي شاركت في نجاح العديد من التطبيقات في الآونة الأخيرة، والتي يحرص فريق اتقان على تطبيقها والإلتزام بها بشكل دائم.

ختاماً:

في الآونة الأخيرة تم اعتبار تصميم تطبيقات الجوال كأحد أهم الوسائل التسويقية ذات التأثير الكبير في تحقيق نمو واسع للشركات والأعمال التجارية، وربط العلامة التجارية بذهن العملاء بشكل دائم.

ووجود التطبيق كأيقونة على شاشة الجوال يعزز من قابلية العميل لإجراء عمليات الشراء؛ في حالة توفير كل سبل الراحة التي تساعده على إتمام عملية التسوق بدون جهد.

ومن أهم ما يحفز العميل على إجراء عمليات الشراء هو مدى سهولة واجهة المستخدم وسلاسة التعامل من خلالها، وسرعة أداء التطبيق، وتوفير جميع الخدمات بسهولة في مكان واحد يسهل الوضول إليه.كما تحدثنا من قبل بالتفصيل عن أفضل شركة لعمل تطبيقات في جدة

الأسئلة الشائعة:

كيف يتم تصميم التطبيقات؟

عملية تصميم تطبيقات الهواتف الذكيه تمر بعدة مراحل وهي:

  1. تحديد فكرة التطبيق ومجال عمله.
  2. دراسة السوق، وتحليل المنافسين، وتحديد الفئة المستهدفة.
  3. تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم.
  4. برمجة الواجهة الخلفية للتطبيق، وإضافة الوظائف الأساسية.
  5. اختبار عمل التطبيق وتقييم سرعة وجودة أدائه.
  6. إطلاق التطبيق خلال المنصات الإلكترونية.
  7. تحديث وتطوير التطبيق باستمرار، وتوفير الصيانة الدورية اللازمة.

ماذا يقصد بتصميم التطبيق؟

تصميم التطبيق هو عملية تصميم يتم من خلالها تحديد طريقة عرض وظهور الواجهة للمستخدمين، وكذلك طريقة أداء التطبيق وسرعته، وهي تشمل:

  • تصميم الواجهة الأمامية؛ مثل: تحديد أماكن عناصر التصميم المختلفة كالشعار والأيقونات، نوع ونمط الخط، الألوان المختلفة للتطبيق.
  • تحسين تجربة المستخدم، من خلال تحسين سرعة وأداء التطبيق، وتوفير تجربة سهلة وسريعة.

ما هي وظيفة تجربة المستخدم؟

تجربة المستخدم تعبر عن طريقة تفاعل الجمهور مع واجهة التطبيق، ومدى سرعة استجابتهم للتغيرات داخل الموقع، وسلاسة تنقلهم بين الصفحات المختلفة بدون جهد.

وتعتمد تجربة المستخدم على تحليل الجمهور المستهدف لفهم سلوكه أثناء التعامل مع التطبيق، وكيفية عرض المنتجات والخدمات بطريقة تتناسب مع احتياجاته ومتطلباته.

ويمكن إجمال وظيفة تجربة المستخدم في بعض النقاط:

  • تعزيز ولاء العملاء.
  • إظهار مدى احترافية العلامة التجارية.

ما هي تكلفة إنشاء تطبيق؟

هناك العديد من العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة تصميم تطبيقات إلكترونية، وهي:

  • مجال التطبيق.
  • مدى تعقيد أو بساطة التصميم.
  • نوع وعدد الإضافات الازم إضافتها.
  • الوظائف الأساسية للتطبيق.
  • مدى احترافية فريق تصميم التطبيقات.
  • وجود بعض الميزات الإضافية، مثل الدعم الفني.

ويمكنك التواصل مباشرة مع شركة اتقان لتحديد الميزانية بشكل دقيق والتي تتوافق مع نوع التطبيق المناسب لك.