خطوات تصميم متجر سلة ناجح لزيادة المبيعات

تصميم متجر سلة ناجح هو أحد أهم مكونات بناء العلامات التجارية في العصر الحديث، فالمتجر الإلكتروني أصبح جزء أصيل من الحياة اليومية للأفراد لإتمام عملياتهم التسوقية.

وتقدم شركة اتقان خدمات تصميم متجر إلكتروني سلة يتميز بتقديم تجربة شرائية مريحة تعرض كافة الخدمات والمنتجات التي يحتاجها العملاء بطريقة جذابة متوافقة مع هوية العلامة التجارية.

كما يقوم فريق تطوير شركة اتقان بتحسين تجربة المستخدم؛ وتوفير كافة الخصائص والمميزات اللازمة لتسهيل العمليات داخل المتجر الإلكتروني اعتماداً على متطلبات كل متجر وخدماته.

فمثلاً يقوم الفريق بتوفير خدمات التوصيل والشحن، وطرق الدفع المختلفة، وسلة التسوق، في حالة متاجر بيع المنتجات.

مميزات متجر سلة:

تصميم متجر سلة ناجح هو أمر يعتمد على مدى الاستفادة من المميزات والخصائص المختلفة التي تقدمها منصة سلة، والتي تهدف لتلبية احتياجات الشركات، ونيل رضا العملاء، وتسهيل عملية تصميم المتاجر.

ومن مميزات متجر سلة:

  1. سهولة تصميم المتاجر:

من أهم مميزات متجر سلة هو تقديم واجهة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة

فكل ما تحتاج إليه لتصميم المتجر هو إدخال معلومات شركتك ونشاطك التجاري، إلى جانب الخدمات والمنتجات التي تقدمها، وستحصل على متجرك الإلكتروني تلقائياً.

  1. ميزانية اقتصادية:

تقدم منصة سلة عدة باقات لتصميم المتاجر الإلكترونية تختلف في تكلفتها وخصائصها، حتى توفر للشركات الصغيرة والمتوسطة اختيار ما يناسبها.

كما توفر المنصة إمكانية إنشاء متاجر إلكترونية مجانية ذات خصائص محدودة تتناسب مع أعمال البيع الحر.

  1. تخصيص المتجر للعلامة التجارية:

قوالب تصميم المتجر الإلكتروني لمنصة سلة تتميز بإمكانية تخصيصها والتعديل عليها بما يتوافق مع متطلبات العلامة التجارية، ولخلق تواجد وهوية رقمية مميزة.

وتشمل هذه التعديلات:

  • تغيير الألوان وإعدادات النصوص.
  • تعديل عناصر ومظهر واجهة المستخدم.
  • إضافة الشعار وعناصر التصميم المميزة للعلامة التجارية.
  • توفير بوابات الدفع المختلفة، وطرق التوصيل المتنوعة بحيث تتوافق مع طبيعة واحتياجات الجمهور.
  1. الدعم الفني على مدار الساعة:

توفر منصة سلة خدمات الدعم الفني خلال 24 ساعة طوال الأسبوع، وتدعم طرق التواصل المتعددة سواء البريد الإلكتروني، الهاتف المحمول، أو رسائل الدردشة.

وكل هذه التسهيلات تهدف لحل جميع المشاكل التي تقابل العملاء في وقت قياسي.

  1. توفير أدوات تحليل المواقع:

تصميم متجر سلة ناجح يتطلب الاستعانة بأدوات تحليل المتاجر ، والتي توفرها المنصة كجزء من برمجتها التلقائية.

  1. تطبيق متجر إلكتروني:

من أفضل الخصائص التي تقدمها منصة سلة هو إمكانية تطوير تطبيق متجر إلكتروني مرتبط بموقع متجرك، ليسهل على العملاء الوصول إلى خدماتك ومنتجاتك بضعة زر، ويعزز من تواجد هويتك التجارية.

وهذه الأدوات تعزز إمكانية فهم سلوك العملاء الشرائي، وتقييم جودة وأداء المتجر، كما تساهم في توفير البيانات اللازمة لوضع الاستراتيجيات التسويقية، وتحديد المنصات الإعلانية.

خطوات تصميم متجر:

تصميم متجر سلة ناجح يتبع عدة خطوات هي:

  1. إنشاء حساب جديد:

توفر منصة سلة صفحة تسجيل الدخول، والتي تمنح المستخدمين القدرة على إنشاء متجر إلكتروني من خلال إدخال البيانات الشخصية الأساسية.

وهذه البيانات تشمل: اسم المستخدم، ووسائل التواصل كعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

بعد إدخال هذه البيانات يتم إرسال رسالة تفعيل الحساب مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

  1. معلومات المتجر:

بعد الضغط على زر تفعيل الحساب؛ يصبح لديك القدرة على إنشاء متجر إلكتروني، وذلك من خلال إدخال البيانات التي تصف متجرك ومجال عمله، وهي:

  • الاسم المميز للمتجر.
  • طبيعة ومجال العمل.
  • المنتجات التي يعرضها.
  • معلومات التواصل مع الهوية التجارية كرقم الهاتف ووسائل التواصل الأخرى.
  • الموقع الجغرافي الذي يدعمه المتجر.
  • عناصر الهوية التجارية الخاصة بالمتجر، مثل: الشعار وأيقونات التصميم.
  1. إضافة المنتجات والخدمات:

خطوة إضافة المنتجات في متجر سلة تتميز بالسهولة والبساطة، حيث كل ما تحتاجة هو إدخال اسم المنتج، وسعره، وصور احترافية واقعية له، وبعض مواصفاته المميزة.

ومن المهم أن تحرص أن يكون الوصف قصيراً، يحتوي على مميزات المنتج، السبب الذي يدعو العميل لشرائه، وطريقة استخدامه؛ وأن تكون الكتابة تسويقية مشجعة للعميل على الشراء.

لذا فإن خطوة إدخال ووصف المنتجات تعد من أهم العناصر التي تضمن تصميم متجر سلة ناجح يحقق الأرباح.

  1. طرق الدفع:

تدعم منصة سلة طرق وبوابات الدفع المختلفة؛ سواء كانت: بطاقات الدفع الائتمانية، منصات الدفع الإلكتروني مثل باي بال، أو الدفع المصرفي، وحتى إمكانية الدفع عند الاستلام.

ويفضل توفير خيارات بوابات الدفع المتعددة لمتجرك حتى تضمن الراحة للعملاء.

  1. إعدادات التوصيل والشحن:

خيارات الشحن هي أهم المعايير لتصميم متجر سلة ناجح، وذلك لأنها تؤثر بشكل مباشر على مستوى رضا العملاء عن العلامة التجارية، وتحدد رغبتهم في متابعة التسوق من خلال المتجر.

وتشكل هذه الخاصية عدة تحديات للعلامات التجارية لضمان توصيل المنتجات بسرعة، وجودة عالية دون تعرض المنتجات للتلف.

  1. تصميم المتجر الإلكتروني:

يمكنك الاختيار ما بين استخدام القوالب الجاهزة، أو تخصيص القوالب لتحسين جودة واحترافية تصميم متجر سلة، وجعله أكثر توافقاً مع الهوية التجارية، وذلك من خلال:

  • تحديد الألوان الخاصة بالعلامة التجارية.
  • تغيير نمط وأسلوب الخط.
  • إضافة الصور وعناصر التصميم المميزة.
  • إضافة بعض الصفحات التعريفية، وصفحات المنتجات.
  • ربط المتجر بحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهوية التجارية.
  1. اختبار عمل المتجر ونشره:

تصميم متجر سلة ناجح يعتمد على إجراء عمليات فحص لجميع الوظائف التشغيلية، وسهولة التصفح، وعمل جميع الخصائص بكفاءة، وتوافق عمل المتجر الإلكتروني على الأجهزة المختلفة، إصلاح جميع الأعطال قبل نشره.

وبالمزامنة مع هذه الإجراءات تبدأ استعدادات نشر المتجر والتسويق له من خلال المنصات المختلفة.

تحسين تجربة المستخدم:

السر وراء تصميم متجر سلة ناجح هو تقديم تجربة مستخدم مثالية، تضع في الاعتبار توفير جميع خصائص المتجر والعمليات الشرائية التي تضمن راحة العميل، وهي:

  • واجهة مستخدم بسيطة وجذابة:

بساطة تصميم واجهة المستخدم تلعب دوراً فعالاً في تحقيق رضا العملاء، وزيادة تفاعلهم مع المتجر، ورغبتهم في استمرار تجربة تصفحه واستكشافه.

ومن العناصر المؤثرة في تصميم الواجهة:

  1. المساحات البيضاء: حيث يمكن الاستفادة منها في تحويل تركيز المستخدمين لأماكن اتخاذ القرارات.
  2. تنظيم التصميم من ناحية أماكن الوسائط المرئية، وأماكن العناوين، وأيقونات التنقل.
  3. استخدام ألوان متناسقة.

وبتحقيق هذه العناصر تزداد مدة بقاء العملاء في المتجر، والذي يعد مؤشراً جيداً عن جودة المحتوى، وبالتالي تزداد فرص ظهور المتجر في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

  • سرعة تحميل عالية:

من أهم العوامل المؤثرة في تصميم متجر سلة ناجح هو سرعة تحميل عالية لكافة الإجراءات سواء التصفح، أو القيام بعمليات التسجيل أو الشراء.

حيث تؤدي السرعة البطيئة إلى نفور المستخدمين، وزيادة نسبة الارتداد، والذي يؤثر سلباً على تقييم تجربة المستخدم، وفقدان ثقة العملاء، وبالتالي عدم تحقيق مبيعات عالية.

وهناك عدة عوامل تساهم في زيادة سرعة المتجر، مثل:

  1. ضغط الملفات والصور.
  2. التخلص من عناصر التصميم والإضافات غير الضرورية.
  3. توفير خاصية التخزين المؤقت.
  4. استخدام شبكات نقل المحتوى CDN.
  • محتوى مخصص للمنتجات:

يمكن تحسين محتوى المتاجر الإلكترونية عن طريق إضافة وصف للمنتجات يتميز بالبساطة والدقة في تحديد أهم مميزات وخواص المنتج، وسعره واسمه.

  • تجربة تصفح سهلة وسريعة:

توفير قائمة تنقل رئيسة تحتوي على روابط داخلية للصفحات الرئيسية داخل المتجر يساعد في تسهيل عملية التصفح، ووصول العملاء إلى طلباتهم بسرعة.

ومن أهم عوامل تحسين قائمة التنقل لتصميم متجر سلة ناجح:

  1. احتواء القائمة على كل الصفحات الرئيسية في المتجر.
  2. اختيار أسماء دقيقة تصف دور ووظيفة كل صفحة.
  • دعم الأجهزة المختلفة:

توفير نسخة متجر إلكتروني تتميز بتوافقها مع إعدادات الجوال كحجم الشاشة، وخاصية اللمس، وتحديد الموقع كل ذلك يعزز من تجربة المستخدم، ويحفزه على استمرار التصفح.

  • نظام الأمان والحماية:

توفير سبل الحماية المختلفة هي ما تضمن الحفاظ على بيانات وخصوصية متجرك وحمايتها من أي محاولات اختراق أو الوصول غير المصرح، أو البرامج الضارة.

وهو أيضاً من أهم المعايير التي تعطي انطباع بمدى الموثوقية والاحترافية للعلامة التجارية.

أدوات إدارة المتجر:

لتصميم متجر سلة ناجح تحتاج إلى عدة أدوات تساهم في إدارة المتجر، والتحكم في عملياته المختلفة، ومن هذه الأدوات التي توفرها منصى سلة:

  • أداة لوحة التحكم:

هي أداة تبقيك على اطلاع بجميع العمليات التي تتم من خلال متجرك من الطلبات، المبيعات، والعملاء، وتحليل الأداء، وآخر التحديثات.

وتتميز هذه اللوحة بتصميم بسيط وسهل الاستخدام.

  • أداة إدارة المنتجات:

وهي تختص بإدارة كل ما يتعلق بالمنتجات مثل:

  1. إضافة المنتجات وتعديلها.
  2. إدارة الأصناف حيث يمكنك تصنيف المنتجات إلى عدة فئات ليسهل على المستخدمين العثور عليها مثل: فئة الملابس، أو الأغذية.
  3. تعديل خصائص وطريقة عرض المنتجات مثل: إضافة الألوان، أو وصف المنتج وحجمه.
  • أداة متابعة المخزون:

تتحكم هذه الأداة في محتويات المخزون، حيث توفر إمكانية متابعة كمية المنتجات وأعدادها، وكذلك ترسل تنبيهات عند اقتراب نفاذ المخزون.

  • أداة إدارة الطلبات:

وهي من الأدوات التي تساعد في تصميم متجر سلة ناجح؛ فهي تختص بتتبع الطلبات منذ إتمام عملية الشراء من خلال المتجر وحتى تسلمها من قبل العميل.

كما تقوم الأداة بتنظيم وتسهيل طلبات الإرجاع والاستبدال.

  • أداة إدارة بوابات الدفع الآمن:

يمكنك إضافة طرق الدفع المختلفة مثل البطاقات الائتمانية، والدفع الإلكتروني، أو الدفع عند الاستلام، وكذلك تقوم منصة سلة بتأمين هذه العمليات من خلال أحدث طرق الحماية والتشفير.

  • أداة التحليلات والتقارير:

وهي تقدم تقارير شاملة لعمليات البيع والشراء، وطلبات المنتجات، وإدارة حركة المرور للمتجر ويمكنك الاستفادة من هذه المعلومات في وضع الاستراتيجيات التسويقية، وتحسين طريقة عرض المنتجات.

نصائح لزيادة المبيعات:

هناك بعض النصائح التي تضمن تصميم متجر سلة ناجح، وهي:

  • تحسين طريقة عرض المنتجات، وذلك من خلال:
  1. إبراز المنتجات الشعبية والأكثر رواجاً.
  2. تصوير المنتجات باحترافية بشكل يظهر دورها في الحياة اليومية باستخدام تقنيات الواقع المعزز.
  3. توفير خاصية تسمح بعرض المنتجات المتكاملة عند إضافة منتجات إلى السلة، أو بمجرد فتح صفحة عرض المنتج.
  4. تمكين خاصية تقييم المنتجات وكتابة المراجعات والآراء لإرشاد العملاء إلى مدى كفاءة المنتج وتشجيعهم على إتمام عملية الشراء.
  • توصيل المنتجات:

عملية توصيل الطلبات هي من أكثر التحديات التي تواجه المتاجر الإلكترونية نتيجة مشاكل تأخير تسليم الطلبات، أو تلفها.

ومن أهم المعايير المطلوبة في عملية توصيل المنتجات:

  1. سرعة ودقة مواعيد توصيل الطلبات.
  2. توفير خدمات توصيل اقتصادية مع التأكيد على ضمان الجودة والسرعة.
  3. موثوقية شركة التوصيل، وتوفير إمكانية متابعة خط سير الطلبات حتى تصل للعميل.
  • الحملات الإعلانية لجذب الجمهور المستهدف:

وذلك من خلال استهداف نوعين من منصات الإعلانات:

  1. منصات التواصل الاجتماعي:

من خلال الإعلانات الممولة واستهداف شرائح جمهورك المستهدف على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة عن طريق المحتوى البيعي، والتصميمات الجذابة، والعروض الاستثنائية.

  1. منصات جوجل:

حيث توفر منصة جوجل إمكانية الإعلانات الممولة في مقدمة نتائج البحث لزيادة فرص وصول متجرك للعملاء المستهدفين والمحتملين.

ويمكن الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم، وتعزيز سرعة وأداء متجرك الإلكتروني لتتمكن من الظهور في الصفحات الأولى بدون إعلانات.

  • إضافة دعوة إتخاذ القرار:

يفيد استخدام دعوات إتخاذ القرار في توجيه العميل إلى الخطوة التالية لإتمام المهام المختلفة سواء شراء المنتجات أو التسجيل في المتجر ونشرته الإخبارية.

وهذه الإضافة هي من أسس تصميم متجر سلة ناجح؛ فهي تعتمد على كتابة عبارات جذابة توضح للعميل طريقه داخل المتجر إلى هدفه.

  • الاهتمام بمعايير تحسين محركات البحث:

الاهتمام بتطبيق معايير تحسين محركات البحث مثل استخدام الكلمات المفتاحية التي تعبر عن نية الجمهور، وتقديم واجهة مستخدم بسيطة، وتعزيز سرعة المتجر تساهم في تعزيز الظهور في الصفحات الأولى.

وهذا يضمن وصول المتجر والمنتجات المعروضة للفئة المستهدفة بسهولة.

ختاماً:

تصميم متجر سلة ناجح هي عملية مليئة بالتفاصيل الدقيقة التي تساعد على تقديم تجربة مستخدم مثالية تتميز بعرض واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، وتسهيل تصفح المتجر من خلال قائمة رئيسية.

وتتميز منصة سلة بامتلاك مجموعة من الأدوات التي تسهل إدارة العمليات المختلفة، مثل: إدارة لوحة التحكم، ادارة المخزون والمنتجات، أدوات التسويق الإلكتروني وتحليل العمليات، وغيرهم…

ولضمان أفضل نتيجة وتصميم متجر محترف تحتاج إلى الاستعانة بخدمات شركة تقدم أحدث تصاميم المتاجر بخصائص عصرية، تتوافق مع احتياجات العملاء، وعلى قمة هذه الشركة؛ شركة اتقان.

الأسئلة الشائعة:

 

هل متجر سلة مجاني؟

منصة سلة تقدم بعض الفترات التجريبية المجانية المؤقتة لإنشاء متجر بخصائص وإمكانيات محدودة، حتى تتسنى الفرصة للعملاء الجدد تجربة المنصة وتقييم أدائها.

ولتصميم متجر سلة ناجح تقدم المنصة عدة باقات، واختيار أي منها يعتمد على احتياجات ومتطلبات الشركات، وكل باقة لها إمكانية للوصول إلى خصائص وأدوات محددة.

هل موقع سلة يحتاج سجل تجاري؟

نعم، فتقديم سجل تجاري هو جزء من البيانات الأساسية التي تطلبها المنصة عند إنشاء المتجر؛ بهدف التحقق من موثوقية الشركة ومصداقيتها، وزيادة ثقة العملاء في التعامل مع المنصة.

ما هي أنواع المنتجات التي يمكن إضافتها في سلة؟

تدعم منصة سلة إضافة فئات مختلفة من المنتجات، مثل:

  • المنتجات الأساسية: مثل المواد الغذائية والملابس.
  • المشغولات اليدوية: مثل أعمال التطريز والخياطة.
  • المواد الصناعية: مثل مواد البناء.
  • المنتجات الإلكترونية: مثل الكتب الإلكترونية، والتطبيقات الرقمية.
  • الخدمات: مثل خدمات التسويق الإلكتروني وتصميم المواقع.