طريقة تصميم هوية بصرية | أهم 7 خطوات 

تعريف الهوية البصريه

يحتاج أي مشروع إلى تصميم هوية بصرية، فهي تعبر عن نجاح الشركة أو المشروع وترتبط بشكل مباشر في أذهان العملاء والجمهور عند رؤيتها، وطريقة تصميم هوية بصرية عامل هام للشركة لأنها تعبر عن الشخصية الخاصة بالشركة.

وترتبط الهوية بعدة عناصر مثل الألوان والأشكال لتعطي صيغة بصرية مميزة للشركة يُروج لها في الكثير من المنافذ التسويقية لكي تساهم في انتشار العلامة التجارية عند أكبر عدد من العملاء والمستخدمين. 

كما أن الهوية البصرية تعبر عن المظهر الخارجي للمؤسسة أو الشركة أو العلامة التجارية والمنتج. 

تعريف الهوية البصريه

الهوية البصرية (Visual Identity) تعبر عن مظهر خارجي للمؤسسة أو الشركة أو العلامة التجارية، وتعبر عما تقدمة المؤسسة من خدمات أو منتجات، وتتكون من عدة عناصر مرئية مثل اللوجو.

وتتميز الهوية البصرية بالاتساق والتناسق في الألوان والأشكال لتعطي صورة مميزة للشركة، وتحظى الهوية البصرية بأهمية كبيرة في مجال الأعمال لأنها أحد أهم عوامل النجاح لأي شركة أو مؤسسة.

وقد تعددت طرق تصميم الهوية حيث أصبح بالإمكان تصميم هوية بصرية بالذكاء الاصطناعي وتلك الطريقة تعتبر سهلة ولكنها ليست أفضل من الطريقة التقليدية التي يتم بها تصميم الهوية البصرية.

أهمية عمل هوية بصرية احترافية

جميعنا نرى أن معظم الشركات العالمية الكبرى ترتبط صورة الهوية البصرية الخاصة بها في أذهاننا، وبمجرد رؤية الهوية البصرية للشركة يخطر ببالنا ما تقدمه الشركة من خدمات مميزة وفريدة.

وتحتاج الشركات إلى طريقة تصميم هوية بصرية إحترافية لأنها لها أهمية كبيرة في مجال العمل، وتتمثل أهميتها فيما يلي:

  • الهوية البصرية تخدم الأهداف الإستراتيجية للمشروع، وتعمل على تحويل تلك الأهداف إلى أرباح واقعية بعد ترسيخ العلامة في عقول العملاء.
  • تجعل لك شخصية مستقلة في سوق العمل.
  • تجعلك مميز عن المنافسين لك في السوق.
  • تنشر الوعي بالعلامة التجارية.
  • تدل على أن شركتك تعمل بحد وتدل على مدى مهنيتك.
  • تعرف العميل على منتجات الشركة وتجعلها مميزة عن غيرها من باقي المؤسسات أو الشركات الأخرى.
  • تساهم في بناء الثقة بين العميل والعلامة التجارية، حيث تعطي صورة احترافية ودائمة في ذهن العملاء.
  • تساعدك شركة اتقان تصميم وتنفيذ هوية الشركة الخاصة بك، وذلك لأنه يعمل على تحديد الرسالة التي ترغب في توصيلها للعملاء والجماهير.
  • تساعد في الترويج لمنتج الشركة وخدماتها بشكل فعال، وذلك عن طريق عمل الشعارات والألوان والخطوط المستخدمة في الإعلانات. 
  • طريقة تصميم هوية بصرية ناجحة يدعم عملية النمو والتطوير المستمر للشركة أو المؤسسة والتي تساهم في جذب أكبر عدد من العملاء.

لتصميم هوية بصرية احترافية تواصل الآن 

طريقة تصميم هوية بصرية من خلال 7 خطوات هامة 

طريقة تصميم هوية بصرية

طريقة عمل هوية بصرية إحترافية يحتاج إلى تفكير متأني في الكثير من الأمور التي تؤثر على العملاء، وتعطي انطباع جيد في أذهان وعقول الجماهير حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.

وإليكم بالتفصيل أهم 7 خطوات في طريقة عمل هوية بصرية إحترافية:

أولا: التعرف على الشركة

  • تبدأ طريقة تصميم هوية بصرية بالتعرف على الهدف الأساسي للشركة وما تقدمه من منتجات أو خدمات.
  • ثم تبدأ في معرفة المشكلة التي ترغب في حلها.
  • تحدد بعد ذلك الفئات المستهدفة من العملاء أو الجماهير.
  • تحديد ما يحتاج إليه الفئات المستهدفة وسيكولوجية تلك الفئة.

ثانيا: تحديد مفاتيح الهوية

  • يعمل برنامج تصميم هوية بصرية في شركة اتقان على تحديد المفاتيح الأساسية للهوية والتي تتمثل في الرمز البصري والخطوط والألوان والشعار.
  • ويتم تحديد المفاتيح عن طريق عدة عوامل يتم تطبيقها وهى الأصالة والبساطة والتميز.

ثالثا: اختيار العناصر

  • تأتي مرحلة اختيار العناصر بعد تحديد مفاتيح الهوية، وفيه يتم اختيار الرموز والخطوط والألوان التي تتناسب وتتوافق مع المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • يجب أن تكون الألوان عاكسة لشخصية الشركة ومناسبة مع الفئة المستهدفة من الجمهور.
  • كما يجب اختيار نمط الخطوط بحيث يتميز بالوضوح والانسيابية وسهولة القراءة.

رابعا: التفكير في التصميم العام

  • تعتمد طريقة تصميم هوية بصرية بشكل كبير على خيال المصمم وإمكانيته في تحويل الأفكار الخاصة بالشركة إلى تصميم مميز يعتبر عن الشركة باحترافية.
  • يجب أن يرسم المصمم أفكاره على أوراق خارجية قبل البدء في عملية تصميم الهوية. 
  • كما يجب أن يحدد أهم العناصر ويتأكد من تناسق الألوان والرموز والخطوط مع التصميم العام للهوية.

خامسا: تصميم الشعار

  • يعتبر الشعار هو أهم رموز للهوية البصرية. 
  • من المهم اختيار وتصميم شعار فريد ومميز ومفهوم يمكن التعرف عليه بكل سهولة.
  • يجب أن يتوافق الشعار مع الخدمات التي تقدمها الشركة والنشاط الأساسي الخاص بها.

سادسا: اختبار الهوية التجارية

  • تأتي مرحلة الاختبار بعد الانتهاء من تصميم الهوية البصرية، ويتم اختبار الهوية التجارية على عدد من العملاء والمستهدفين.
  • والهدف من الاختبار هو التأكد من تميز وفاعلية الهوية، وهل حققت الأهداف المرغوبة من عدمه.
  • ووفقا للتقييمات والمراجعات يتم عمل بعض التعديلات والإجراءات لتحسين الهوية لتصبح ملائمة مع العملاء

سابعا: إنشاء دليل الهوية البصرية

  • وآخر خطوات تصميم هوية بصرية هى وضع دليل الهوية، وهي عبارة عن مجموعة الإرشادات والمبادئ توضح طريقة استخدام الهوية. 
  • وتعتبر مرجع هام للموظفين والمصممين  والقائمين على الحملات الدعائية والتسويقية للشركة.

مقاسات تصميم عناصر الهوية البصرية

تعتمد المقاسات الخاصة بالهوية البصرية على مدى تأثر العلامة التجارية، وتعتمد أيضا على أنواع العناصر التي يتم إنشاؤها، ويجب مراعاة اختيار المقاسات عند اختيار طريقة تصميم هوية بصرية ولكن تتنوع وتختلف المقاسات الخاصة بالتصميم ويوجد منها عدة أنواع شائعة ومنتشرة بشكل كبير منها:

الشعار (Logo)

  • مقاس الشعار قابل للتصغير والتكبير.
  • ويتم تحديد مقاسه أو حجمه وفقا لمقاسات الطباعة أو وفقا للاستخدام الرقمي له.

 بطاقات العمل (Business Cards)

  • يعتمد مقاس هذا النوع من الهوية البصرية على المعايير الشائعة لكل دولة.
  • ومن أكثر المقاسات الشائعة في الكثير الدول هو 85 × 55 ملم.

ورق المراسلات (Letterhead)

  • من أكثر مقاسات ورق المراسلات المنتشرة والشائعة هي: 210 × 297 ملم.
  •  ويمكنك أن تختار ما يتناسب مع شركتك.

 الظروف (Envelopes)

  • المقاسات الشائعة منها  C4 (229 × 324 ملم)، C5 (162 × 229 ملم).
  • كما يوجد منها مقاسات  C6 (114 × 162 ملم).

الملصقات (Stickers)

  • وبالنسبة لمقاسات الملصقات تعتمد على طريقة الإستخدام. 
  • ومن المقاسات المنتشرة لها: 50 × 50 ملم، 75 × 75 ملم
  •  مقاس 100 × 100 ملم.

بنرات (Banners)

  • ويتم تحديد مقاسات بنرات وفقًا للغرض المستخدمة له.
  • وتستخدم في كثير من الأحيان في الإعلان والتسويق والحملات الدعائية.
  •  والمقاسات الشائعة منها  468 × 60 بيكسل، 728 × 90 بيكسل.
  • وأيضا مقاس  300 × 250 بيكسل.
  • ويوجد منها مقاس  160 × 600 بيكسل.

“التكامل في تطبيق عناصر الهوية البصرية على مواد العلامة التجارية”

توجد العديد من أنواع المواد المستخدمة في  تصميم العلامات التجارية وتختلف تلك المواد من شركة لأخرى،  فهناك شركات تطبق عناصر الهوية البصرية على مواد متنوعة مثل المواد المكتبية والأدوات القرطاسية وتصاميم السيارات الخاصة بالشركة أو المغلفات أو من خلال تصميم زي موحد للموظفين.

كما تشتمل تلك العناصر على تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الويب والرسومات التوضيحية ومقدمات الفيديو الخاصة بالشركة، ومواقع التواصل الاجتماعي والعلب الكرتونية وغيرها.

ويتم التكامل في تطبيق عناصر الهوية البصرية عند استخدام تلك المواد مع اختيار تناسق الألوان والخطوط والأشكال التي يتم عملها أثناء اختيار طريقة تصميم هوية بصرية، كل هذا له دور كبير في نجاح الشركة أو المؤسسة.

سعر عمل هوية بصرية كاملة

من الضروري قبل البدء في تصميم هوية بصرية أن تتعرف على أسعارها وتقارن تلك الأسعار وتختار السعر المناسب لك، ولكن تختلف أسعار الهوية البصرية وفقا لعدة عوامل منها:

  • يختلف سعر هوية بصرية فارغة عن غيرها من الأنواع الأخرى الأكثر تعقيداً من الهوية البصرية.
  • يختلف السعر أيضًا وفقا لحجم وخبرة الشركة التي سوف توفر لك التصميم.
  • كما يختلف السعر وفق العناصر التي يحتاج إليها العميل والامكانيات التي يرغب فيها مثل حجم الخط والرموز .

للمزيد اقرأ: احصل على عرض سعر تصميم هوية بصرية مثالي

أسئلة شائعة

كيف اصمم الهوية البصرية؟

يجب اتباع 7 خطوات لتصميم الهوية البصرية باحترافية وتلك الخطوات هي كالتالي:

  1. التعرف على الشركة.
  2. تحديد مفاتيح الهوية.
  3. اختيار العناصر.
  4. التفكير في التصميم العام.
  5. تصميم الشعار.
  6. اختبار الهوية التجارية.
  7. انشاء دليل الهوية البصرية.

كم سعر تصميم الهوية البصرية؟

لا يوجد سعر محدد لتصميم الهوية البصرية وذلك لأن الأسعار تختلف وفقا لعدة معايير منها مستوى وشهرة خبرة المصمم، وتختلف أيضا وفقا لحجم والألوان والخطوط والرموز وغيرها.

كما أن الأسعار تختلف من شركة إلى أخرى وفقا لنطاق وحجم الشركة.

كم مقاس الهوية البصرية؟

تختلف مقاسات الهوية البصرية وفقا لنوعها حيث أن:

  1. يصل المقاس الرسمي للشركة هو 21× 29.7 سم بدقة 300 بكسل يتم طباعته على ورق A4.
  2. وبالنسبة لمقاس الهوية البصرية للشكل الأفقي فهو 23× 33 سم بدقة 300 بكسل وذلك لكل بوصة.

كيف اصنع هويتي؟

  • تحديد أهداف المشروع.
  • حدد الفئة المستهدفة وسوق العمل. 
  • قم بتصميم اللوجو أو الشعار.
  • صمم العناصر البشرية. 
  • أخر مرحلة  ضع إرشادات الهوية البصرية. 

كيف احصل على صورة هوية جميلة؟

يمكنك الحصول على هوية بصرية باحترافية يمكنك عملها بنفسك من خلال اتباع عدة خطوات لتصميم الهوية وهي التعرف على الشركة، ثم تحديد مفاتيح الهوية واختيار العناصر، ثم عليك التفكير في التصميم العام، بعدها عليك تصميم الشعار، قم بعد ذلك باختبار الهوية التجارية.

أو  يمكنك الحصول على صورة  هوية من خلال التواصل مع شركة إتقان والتي تضمن لك عمل هوية بصرية بشكل احترافي ومميز

عن اتقان

 اتقان مؤسسة سعودية رائدة في مجال برمجة التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية. منذ تأسيس اتقان، ركزنا على تقديم حلاً شاملاً ومبتكرًا لاحتياجات الأعمال والمشاريع التقنية.

أحدث المقالات

نحول فكرتك الى واقع

انطلق نحو النجاح والابتكار! تواصل معنا الآن لتحقيق أحلامك الرقمية وتحويل أفكارك إلى واقع ملموس. دع فريقنا يساعدك على الوصول إلى أقصى إمكانياتك على الإنترنت، وسنجعل كل خطوة في رحلتك معنا تجربة ملهمة وناجحة!