كيفية بناء علامة تجارية ناجحة خطوة بخطوة

كيفية بناء علامة تجارية

بناء علامة تجارية قوية هو أساس الانتشار السريع لأي شركة أو عمل تجاري، ويعتمد انتشار العلامة التجارية على احترافية تقديم الخدمات والمنتجات واستخدام عناصر متصلة ومتوافقة مع شعار العلامة التجارية؛ والتي يخلق حالة من الانسجام تجعل من السهل على العميل تَذَكُرك.

بناء العلامة التجارية هو جزء أساسي وثابت في مسيرتك التجارية؛ ويعتمد تصميمه على مجموعة من الخطوات الدقيقة والدراسات المتعمقة؛ للوصول إلى أفضل صورة تعكس هويتك التجارية، خلال السطور سوف نناقش كيفية بناء علامة تجارية ناجحة.

ما هي العلامة التجارية؟

هي فكرة أو رمز يعبر عن منتج أو خدمة تقدمها إحدى الشركات ويهتم بتكوين شعور فريد ومميز لدى العملاء المستهدفين عند سماعهم أو استخدامهم لهذه المنتجات أو الخدمات.

يركز المفهوم الحديث للعلامة التجارية على الشعور الذي يصل إلى العميل ويرتبط معه حتى يؤدي عملية الشراء؛ ويستمر هذا الشعور لخلق حالة من الولاء لهذه العلامة التجاريةو لتوضيح كيفية بناء علامة تجارية ناجحة نوضح أولا مما تتكون العلامة التجارية كالتالي:

تتكون العلامة التجارية من: 

  1. اسم وشعار الشركة.
  2. تصميم الهوية البصرية.
  3. تحديد الأهداف والقيم ونبرة الصوت المعبرة عن هوية العلامة التجارية.

أساسيات العلامة التجارية:

تتكون العلامة التجارية من اتحاد مجموعة من العناصر البصرية والحسية لخلق حالة شعورية معينة تلازم الجمهور المستهدف في كل مرة يفكر، يتعامل أو يستخدم أي شيء يخص هذه العلامة ولابد التعرف على تلك العناصر لتوضيح كيفية بناء علامة تجارية وهي كالتالي:

  • التعبير البصري: 

يعتمد بناء علامة تجارية على توصيل رسالتها من خلال العناصر البصرية، والتي تكون هي أول ما يثبت في وعي العميل.

ومن أهم هذه العناصر:

  1. الشعار: يشكل الطريقة الأساسية لتعرف العملاء على العلامة التجارية من أول نظرة.
  2. أسلوب الخط والكتابة: هو يمثل هوية العلامة التجارية؛ ويوصل رسالتها، وينسجم مع الهوية فيبدو وكأنه لوحة تعرض منتجات وخدمات العلامة التجارية.
  3. الألوان: تعبر بشكل أساسي عن الشعور الذي تريد الشركة إيصاله للعملاء، مثل: الشعور بالفخامة والتفرد، الشعور بالحيوية والنشاط…
  4. تنسيق الصور: اتباع نهج وطريقة معينة في عرض وتعديل الصور بما يتناسب مع الطريقة التي تعرض بها العلامة التجارية منتجاتها وخدماتها، مثل: تعديل إضاءة الصور، وتحسين جودتها.
  5. عناصر التصميم: تعبر عن التصاميم التي تستخدمها الشركة بشكل دائم أثناء عرض منتجاتها أو الترويج لها.
  6. الرسومات التوضيحية: استخدام شخصيات وأيقونات لها دلالة على العلامة التجارية ولا تشبه أي علامة أخرى؛ وهذه الميزة تساعد العملاء على معرفة العلامة التجارية حتى إذا لم يتواجد الشعار.

تعرف على: طريقة تصميم هوية بصرية

  • القيمة المقدمة: 

تحدد هذه القيمة الفوائد والمميزات التي يحصل عليها العميل عند التعامل مع العلامة التجارية، كما قد تشارك كجزء من الرسالة التي تقدمها العلامة التجارية.

في الأغلب يُعَبْر عن هذه القيمة بجُمل مختصرة وقصيرة تعرض الحلول والرؤى المستقبلية لأي مشكلة قد تواجه الجمهور المستهدف.

يُفضل اختيار قيمة واحدة والتمسك بها، ثم التعامل معها كميزة تنافسية لا يمكن التخلي عنها أو تغييرها في أي حال سواء نتج عنها انتشار العلامة التجارية وتحقيقها أرباح هائلة أو لا.

يمكن تغيير هذه القيم في حالة واحدة وهي تغيير إعادة بناء الهوية التجارية.

  • الفوائد والمميزات:

تأثير العلامة التجارية يظهر في:

  1. تحقيق ولاء العملاء: تعمل العلامة التجارية على بناء علاقة مع العملاء بالاعتماد على القيمة والجودة التي تقدمها.
  2. بناء هوية تجارية: عن طريق استخدام تقنيات التسويق الإلكتروني وإبرازها باستخدام العناصر البصرية الخاصة بالعلامة التجارية.
  3. ضمان رضا الموظفين: انتشار العلامة التجارية وتمسّكها بقيم وثقافات معينة في التعامل داخل الشركة وخارجها؛ يؤثر على رضا الموظفين والعملاء على حد سواء؛ ويخلق فرصًا جديدة للتوسع وخلق فرص للتوظيف داخل الشركة.
  4. جذب عملاء جدد: الاستمرار في تعزيز العلامة التجارية يلفت نظر الكثير من العملاء حتى يضعوا هذه العلامة في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء.
  5. الحفاظ على العملاء القدامى: إلتزام الشركة بمستوى جودة معين والسعي الدائم لتحسينه وإضافة مميزات للعملاء القدامى يعمل على ضمان ولائهم وتمسكهم بالعلامة التجارية.
  6. ميزة تنافسية: تقدم العديد من الشركات نفس المنتجات والخدمات؛ والطريقة لجعل منتجك مختلفًا هي تحديد استراتيجية لبناء الهوية التجارية والاستمرار في تطبيقها.
  7. يؤثر على زيادة الأرباح: الهوية التجارية تخلق شعورًا لدى العملاء تجعلهم يرغبون في امتلاك المنتجات باستمرار والتي تساعد على زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

تأثير العلامة التجارية:

من أهم ما تتميز به استراتيجيات بناء العلامة التجارية هو تركيزها على مدى تأثير العلامة على الفئة المستهدفة:

  • تحسين ظهور العلامة التجارية:

تعتمد بناء علامة تجارية على نظرة وتفاعل الجمهور معها والخدمات التي تقدمها.

العمل على تحسين جودة المنتج إلى جانب إنشاء علامة تجارية قوية يساعد على زيادة ثقة العملاء ورغبتهم في التعامل مع الشركة.

  • زيادة المبيعات والأرباح:

ثبات معدل النشر والحرص على تغطية كل منصات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع المستخدمين المختلفين يعزز ظهور العلامة التجارية وتأثيرها على قرار العميل وزيادة رغبته في امتلاك المزيد من منتجات هذه الشركة.

  • التواصل الفعال مع العملاء:

من أهم أساسيات التسويق لعلامة تجارية هو خلق مناخ للتواصل بين العملاء والشركات بشكل عام.

تساعد هذه الطريقة على تسهيل إيصال القيمة التي تقدمها الشركة، وتكوين صورة مميزة للعلامة التجارية في أذهان العملاء.

  • الوصول إلى ولاء العملاء:

تحقيق ولاء العملاء يعتمد على تحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدم من خلال الشركة وتلبي احتياجات الجمهور وتستهدف تحسين وإيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم.

  • التسويق المجاني الفعال:

كل تجربة مميزة يمر بها العميل تشجعه على ترشيح الشركة لجميع معارفه، وتوضيح مدى جودة وتميز هذه الخدمة.

تعد تجربة العملاء الفريدة هي أحد أهم أسباب انتشار العلامة التجارية والتسويق لها بدون أي مجهود.

  • ميزة تنافسية قوية تتغلب على المنافسين من خلالها:

بناء علامة تجارية هي مهمة شاقة وجديرة بالتجربة.

تعتمد استراتيجيات بناء علامة تجارية على تكوين هوية تجارية فريدة من خلال جمع عدد من العناصر معًا مثل: الاسم والشعار، قيم ورسالة الشركة.

استمرار تحسين خصائص العلامة التجارية وبناء علاقات دائمة مع العملاء يجعل علامتك تظهر بشكل باهر واحترافي ما يجعلها تكون في مستوى لا ينافس مع الشركات الأخرى.

كيفية بناء علامة تجارية ناجحة؟

مراحل بناء العلامة التجارية هي رحلة لاكتشاف ورسم قصة مميزة وفريدة يتفاعل معها الجمهور وتظهر من خلالها قيمة ورسالة الشركة، كيفية بناء علامة تجارية هي كالتالي:

  • فكر بشأن القيمة المقدمة:

ما يميز بناء العلامة التجارية ليس مجرد صور وشعارات براقة، بل قيمة تقدم للعميل لتساعده على:

  1.  حل المشكلات والتحديات التي تقابل العملاء.
  2. توفير مستوى جديد من الخدمة يرفع من تطلعات الجمهور.
  3. توصيل رسالة على المستوى الشخصي والقيمي للعملاء.
  4. لا ترتكز العلامة التجارية على تحقيق الأرباح بل بناء علاقة ثقة ومنفعة للعملاء في المقام الأول.
  • ابحث عن جمهورك المستهدف:

عند إنشاء علامة تجارية فإن أكثر ما يساعدك في تكوين هوية متكاملة للعلامة التجارية تتكون من نبرة الصوت، الألوان، الاسم، والشعار هو تحديد الجمهور المستهدف بدقة بالغة.

تحديد الجمهور المستهدف يشمل الرؤية العامة مثل تحديد مستوى الدخل والمنطقة الجغرافية ومتوسط الأعمار ومستوى الحياة الاجتماعية ونوع العملاء من ذكر أو أنثى.

يمكن أن يتم تقسيم الجمهور المستهدف إلى أكثر من شريحة ثم عمل شخصية مشتري “عميل مثالي” لكل شريحة.

تتكون شخصية العميل المثالي من:

الاسم والسن، والعنوان، الدخل، سلوك العميل الشرائي، آرائه ومعتقداته، اهتماماته ونقاط ألمه والتحديات التي يواجهها.

تتميز شخصية العميل المثالي باختلافها باستمرار؛ لذا من المهم تحديثها ومتابعة آخر التغيرات في سلوكهم الشرائي.

  • راقب منافسيك:

دراسة السوق والمنافسين تساعد على معرفة أهم الأساسيات وأحدث الأفكار لبناء علامة تجارية ناجحة.

يتم دراسة المنافسين بطريقة مفصلة تشمل:

نقاط القوة والضعف للمنافسين، الفرص والتهديدات التي يتعرضون لها وكيف يتغلبون على هذه التحديات.

يمكنك توسيع عملية دراسة السوق والمنافسين لتشمل:

المواقع الإلكترونية، سياسات التسعير واستراتيجيات تحسين محركات البحث للحصول على المزيد من الزوار والعملاء المحتملين.

  • أنشئ صورة عامة للعلامة التجارية:

بناء هوية شخصية للعلامة التجارية هو أكثر العناصر التي تميز شركتك وتعمل على جذب الجمهور.

تعمل الهوية كانعكاس للهوية العامة للعلامة التجارية وتشمل: القيم التي تقدمها الشركة، نبرة الصوت التي تخاطب بها الجمهور، أسلوب التصميمات، الرسالة التي تعمل على توصيلها للجمهور وكل ما يتعلق بالعلامة التجارية.

احصل على عرض سعر تصميم هوية بصرية مثالي من شركة اتقان الآن

يظهر انعكاس الهوية التجارية على: 

  1. منصات التواصل الاجتماعي.
  2. البريد الإلكتروني.
  3. التطبيقات والمواقع الخاصة بالشركة.
  4. المنتجات والخدمات المقدمة.

صوت العلامة التجارية يعبر عن الطريقة والمصطلحات التي تستعملها الشركة في مخاطبة الجمهور المستهدف، وهو من أهم ما يساعد العلامة التجارية على إظهار تميزها.

  • ابدأ في التصميم:

تشمل عملية التصميم لبناء علامة تجارية ناجحة:

تصميم الشعار والتنسيق العام للعلامة التجارية.

الشعار هو واجهة العلامة التجارية؛ لا بد أن يتميز بالاحترافية والبساطة وسهولة تذكره ويعبر عن مجال ورسالة الشركة.

للمزيد: كيفية عمل هوية بصرية

معايير اختيار الشعار تنقسم إلى: 

  1. تحديد الألوان: دراسة سيكولوجية الألوان وانعكاس كل منها على العميل واستخدامها لتوضيح رسالة ورؤية العلامة التجارية.
  2. اختيار نمط الخط: طريقة عرض وأسلوب الخط تحكي كثيرًا عن شخصية العلامة التجارية وترتبط بصورة أساسية بمدى احترافية أو مدى إبداعية وابتكار العلامة التجارية.
  3. إضافة الصور والأيقونات: التي تعبر عن مجال العلامة التجارية وتوصل رسالة وقيمة محددة.
  • ضع إرشادات التنسيق:

بعد تحديد المعايير الأساسية ومراحل بناء العلامة التجارية، تحتاج إلى وضع إرشادات وتوجيهات للتأكد من تناسق كل العناصر وتوافقها مع بعضها ليظهر تصميم الهوية البصرية بشكل انسيابي طبيعي وغير متصنع.

إرشادات التنسيق تشمل:

  1. صوت العلامة التجارية وهويتها المتوافقة على جميع المنصات.
  2. مظهر العلامة التجارية والشعور التي توصله إلى العملاء.
  3. رسالة موحدة مع طرق عرض مختلفة لتناسب كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي على حدة.

تأثير تصميم موقع الكتروني على انتشار علامتك التجارية:

تصميم الموقع الإلكتروني يؤثر على انتشار العلامة التجارية من خلال:

  1. تصميم موقع إلكتروني بسيط وسلس الاستخدام: يقدم تجربة مستخدم فريدة تعزز من فرصة تذكر العملاء لهذه العلامة التجارية.
  2. تحسين محركات البحث: باستخدام الكلمات المفتاحية والاهتمام بنية المستخدم أثناء البحث يعطي فرصًا أكبر لظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى وزيادة معدل العملاء المحتملين.
  3. الاستمرارية في استخدام نمط تصميم معين: يعزز من ظهور وسهولة تذكر العلامة التجارية وزيادة فرصة تحقيق ولاء العملاء.
  4. طريقة التواصل وعرض المحتوى: إنشاء محتوى واضح ومختصر، يحتوي على كافة التفاصيل التي يحتاجها العميل يبين مدى احترافية العلامة التجارية.
  5. تصميم موقع متوافق مع الأجهزة المختلفة: هذه الخاصية تظهر اهتمام العلامة التجارية بتوفير أفضل تجربة للعملاء ويعطي صورة إيجابية للشركة.
  6. العناصر البصرية: استخدام صور عالية الجودة وأسلوب تصميم ثابت ومميز يظهر العلامة التجارية في صورة احترافية.

تواصل الآن مع شركة اتقان.

تأثير تصميم تطبيق جوال على انتشار علامتك التجارية:

يساعد تصميم التطبيق الاحترافي في عملية انتشار تسويق العلامة التجارية من خلال:

  • تحسين تجربة المستخدم: من خلال تطبيق يوفر كل المهام الوظيفية التي يحتاجها العملاء بطريقة سلسة تسهل إتمام عمليات الشراء، وتتناسب مع طبيعة وحجم الشاشة للجوال.
  • توفير التخصيصات: تساعد تطبيقات الجوال في الحصول على معلومات دقيقة عن المستخدمين وسلوكياتهم وتفضيلاتهم؛ ما يمكّن من توفير تجربة متخصصة تضع احتياجات العملاء كأولوية أولى.
  • الإشعارات المنبثقة: تتميز الإشعارات المنبثقة بتذكير وتنبيه العملاء لآخر التحديثات، والإضافات من المنتجات، والعروض الخاصة والحصرية لفترة معينة.

يمكن استخدام كوبونات خصم خاصة بالعميل لتعزيز ثقته وتجربته مع العلامة التجارية.

  • توفير إمكانية الوصول السهل: يوفر التطبيق طريقة للوصول إلى جميع أقسام وخدمات العلامة التجارية من خلال التطبيق وبدون التقييد بمكان أو وقت معين.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يميل المستخدمين إلى تنزيل وتثبيت التطبيقات في هواتفهم.

يساعد التطبيق على خلق بيئة تفاعلية من خلال المجتمعات وإمكانية التعليق ومشاركة التجارب مع العلامة التجارية.

خاتمة:

بناء علامة تجارية لا يساعد فقط على انتشار العلامة التجاية بل واستمرارها وضمان تحقيقها لأهدافها وتوصيل رسالتها.

كيفية بناء علامة تجارية متميزة يحتاج إلى دمج واستخدام مجموعة من استراتيجيات بناء العلامة التجارية وتشمل:

  1. تكوين هوية بصرية من شعار، وألوان متناسقة، ونمط خط متوافق مع العلامة التجارية وتوحيد أسلوب للتصاميم.
  2. إعداد سياسات للتسعير.
  3. تقديم رسالة ورؤية تضيف قيمة حقيقية للعملاء.
  4. تقديم طرق فريدة لتلبية احتياجات العملاء.
  5. طريقة التواصل والتعامل مع الجمهور المستهدف.

باختصار هي عملية تشمل كل شيء يتعلق بالعلامة التجارية، العملاء والمنتجات والخدمات.

يوجد العديد من العوامل التي تساعد وتعزز من انتشار العلام التجارية مثل: الموقع الإلكتروني وتطبيقات الجوال.

الأسئلة الشائعة:

ما هي العناصر التي تتكون منها العلامة التجارية؟

للإجابة على كيفية بناء علامة تجارية ناجحة ومتكاملة تحتاج إلى الجمع بين عدد من العناصر، وهي:

  1. العناصر المرئية والبصرية وتشمل: الشعار، نمط الخط، لوحة ألوان متوافقة مع الشعار والعلامة التجارية.
  2. استخدام صوت يوضح هوية العلامة التجارية مثل: رسمي، شبه رسمي، صوت ودود، أو مرح وكوميدي.
  3. رسالة العلامة التجارية والقيمة التي تقدمها للجمهور.

ما هي مكونات العلامة التجارية الشخصية؟

عند توضيح كيفية بناء علامة تجارية يجب التأكيد على إختلاف مكونات بناء العلامة التجارية الشخصية عن العلامة التجارية بشكل عام؛ في كلمة بسيطة وهي أكثر تخصصية.

العلامة التجارية الشخصية هو تمثيل حي وواقعي لشخصك، أهدافك، قيمك، والمباديء التي تؤمن بها.

أما عن مكونات العلامة التجارية الشخصية، فتتمثل في:

  1. الهدف وراء هذه الخطوة: هل هو بداية لمشروع؟ أو تمهيد للتقديم على وظيفة مستقبلية؟
  2. السمات التي تتميز بها: توضح من خلالها الصفات والخصائص التي تمتلكها وتتميز بها في مجال تخصصك.
  3. القيمة التي تقدمها للجمهور: وهي المعلومات أو الخدمات التي تقدمها وتجعلك متميزًا في مجالك.
  4. قصة علامتك التجارية: تتمثل في التجارب والخبرات والتحديات اليومية التي تمر بها في مجالك حتى تصل إلى النجاح.
  5. مظهر علامتك التجارية: يتكون من شعار، مجموعة ألوان متناسقة، طريقة تعبير وكتابة تدل على تميز شخصيتك.

ما هي خطوات بناء العلامة التجارية؟

يمكن تقسيم خطوات ومراحل بناء علامة تجارية إلى:

  1. تحديد القيمة الفريدة: التي تقدمها العلامة التجارية في مجالها سواء في صورة منتج أو ميزة في تقديم الخدمة.
  2.  تحديد الجمهور المستهدف: يلعب الجمهور المستهدف دورًا هامًا بل أساسيًا في كل ما يخص بناء العلامة التجارية من: مظهر وتصميم العناصر البصرية، تحديد القيم والأهداف، طبيعة ونوعية الخدمات المقدمة.
  3. تحليل المنافسين: توفر دراسة المنافسين نظرة شاملة على المجال والفرص والتحديات وطرق التغلب عليها، وتحديد أهم المعايير التي يمكنك استخدامها للوصول للعملاء بطريقة أفضل.
  4. وضع معايير الهوية التجارية: يمكنك اعتبار العلامة التجارية كإنسان له صوت محدد وهيئة فريدة وأسلوب مميز؛ ويتم تحديد كل هذه الخصائص بطريقة تجعلها تمثل الجمهور المستهدف وكأنها جزء منه.
  5. تصميم العلامة التجارية: وهذه المرحلة تختص بوضع أساسيات التصميم البصرية من: شعار ونمط الخط وأسلوب التصميم وغيرهم بطريقة احترافية تعكس هوية العلامة التجارية.
  6. تحديد الإرشادات التي تسير عليها العلامة التجارية، وتشمل: تحديد الأهداف والرؤية والرسالة التي تقدمها الشركة.
  7. اختبار توافق العناصر المرئية في جميع المنصات باختلاف طريقة العرض تبعًا لما يناسب كل منصة.

ما هي إرشادات العلامة التجارية؟

توفر استراتيجية بناء العلامة التجارية مجموعة من الإرشادات تضمن سيرك في الطريق الصحيح وتوضح كيفية بناء علامة تجارية ناجحة ومنها:

  1. الدقة: تحديد فكرة ورسالة العلامة التجارية بوضوح واختصار.
  2. التميز: اختر خدمة أو منتج يميزك عن المنافسين.
  3. حلل المنافسين: حدد نقاط قوتهم وضعفهم والفرص والتحديات التي تقابلهم.
  4. مبدأ التقليل: اعتمد على عناصر أقل ومميزة أكثر في بناء العلامة التجارية.
  5. اقترب من جمهورك: حدد سلوكيات واهتمامات جمهورك المستهدف وكذلك نقاط الضعف والألم التي يعانوا منها ووفر الحلول لها.
  6. هوية ثابتة: احرص على توحيد عناصر الهوية التجارية في مختلف المنصات مع مراعاة خوارزميات كل منصة.

كيفية بناء علامة تجارية ناجحة لمشروعك؟

إنشاء علامة تجارية شخصية يعتمد على:

  1. التعريف عن نفسك بطريقة تعرض أهم التحديات التي واجهتها.
  2. اختيار الجمهور المستهدف بدقة وتحديد المحتوى والهوية المناسبة للتعامل معهم.
  3. استخدام طريقة الحكي القصصي للتعبير عن تطورات أعمالك.
  4. بناء مجتمع يضم المهتمين بمجالك والمحتوى الذي تقدمه.
  5. استخدام والنشر في وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مستمرة.
  6. تقديم معلومات مهمة وقيمة تخص المجال، آخر التطورات والتحديثات، نجاح إحدى الاستراتيجيات التي تستخدمها.
  7. شارك العملاء معلوماتك ومسيرتك بمصداقية تامة مع إضافة صفات تميزك.

 

عن اتقان

 اتقان مؤسسة سعودية رائدة في مجال برمجة التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية. منذ تأسيس اتقان، ركزنا على تقديم حلاً شاملاً ومبتكرًا لاحتياجات الأعمال والمشاريع التقنية.

أحدث المقالات

نحول فكرتك الى واقع

انطلق نحو النجاح والابتكار! تواصل معنا الآن لتحقيق أحلامك الرقمية وتحويل أفكارك إلى واقع ملموس. دع فريقنا يساعدك على الوصول إلى أقصى إمكانياتك على الإنترنت، وسنجعل كل خطوة في رحلتك معنا تجربة ملهمة وناجحة!