كيفية عمل هوية بصرية في 5 خطوات

كيفية عمل هوية بصرية؟ هو السؤال الذي يتردد في ذهن رواد الأعمال الناشئين عند رغبتهم في بناء علامة تجارية قوية.

أول ما يتبادر في الذهن عن الهوية البصرية هو تصميم شعار أنيق وفريد يميز النشاط التجاري؛ لكن الأمر يتعدى هذا المفهوم بكثير، وله العديد من العناصر التي يجب تطبيقها والالتزام بها للوصول إلى بناء هوية بصرية مميزة.

تصميم الهوية البصرية يعتمد على مبدأ الندرة والتميز وهو الذي يمكنك من استخدام مخيلتك، أو الاستعانة ببرنامج تصميم الهوية البصرية، أو تصميم هوية بصرية بالذكاء الاصطناعي، أو البحث عن شركة متخصصة لعمل تصميم الهوية البصرية.

ما هي الهوية البصرية؟

قبل معرفة كيفية عمل هوية بصرية، نحتاج أولاً لفهم الهوية البصرية.

الهوية البصرية هي الصورة التي تبنيها العلامة التجارية في ذهن الجمهور الخاص بها وتعبر عن قيم ورؤية وشخصية العلامة التجارية.

بشكل أوضح هي مجموعة من العناصر المرئية وهي: الشعار، الألوان، الخطوط، والرموز التي تجذب انتباه العميل، وتميز العلامة التجارية عن باقي منافسيها في نفس المجال وحتى المجالات المختلفة.

عناصر الهوية البصرية يتم تصميمها بشكل متجانس حتى تتوافق مع بعضها البعض، وتعكس رسالة ورؤية العلامة التجارية بشكل واضح يزيد من مصداقية العلامة التجارية ويعزز ثقة العملاء بها.

ما هي عناصر الهوية البصرية الرئيسية؟

كيفية عمل هوية بصرية يعتمد على 5 عناصر أساسية وهي:

الألوان، الخطوط، الشعار، الصور والرموز، والتصميم العام.

  • الألوان: 

تتكون ألوان الهوية البصرية من:

  1. مجموعة ألوان أساسية: يتم استعمالهم بشكل دائم في جميع منصات العلامة التجارية: وسائل التواصل الاجتماعي، الموقع الإلكتروني، الإعلانات، والبريد الإلكتروني.
  2. ألوان حيادية.
  3. ألوان فرعية.

اختيار ألوان الهوية البصرية هي عملية منظمة تعتمد على سيكولوجية الألوان وتأثيرها على الجمهور وإيصال شعور معين من خلالها.

نماذج الهوية البصرية ستساعدك كثيراً في تحديد الاستخدام الأمثل للألوان بطريقة احترافية.

  • الشعار: 

وهو الرمز الذي يميز العلامة التجارية، والعنصر الأساسي في كيفية عمل هوية بصرية، ويتكون من مجموعة من الرموز والألوان والحروف.

من أهم متطلبات تصميم شعار:

  1. بساطة التصميم وندرته.
  2. سهولة قراءته وتمييزه وتذكره.
  3. يتوافق مع باقي عناصر الهوية البصرية والتجارية.
  4. مرن يمكن استخدامه في أي تصاميم أو منصات للعلامة التجارية.
  • الخطوط أسلوب الخط:

طريقة رسم الحروف تعكس الكثير عن هوية العلامة التجارية ورسالتها.

الخط هو مجموعة من الرموز، الحروف والأرقام ذات طريقة رسم معينة.

أسلوب الخط يشير إلى حجم، ووزن الحروف.

الخط المستخدم في الهوية البصرية هو عنصر يميزك عن المنافسين في نفس مجالك ومن المهم أن يختلف عنهم.

  • الصور والرموز:

استخدام الصور والرموز المصممة خصيصاً للعلامة التجارية يساعد على تعزيز ولاء وثقة العملاء.

الإبداع والاحترافية في خلط الألوان والرسوم لصناعة رمز معين يعبر عن احتياجات الجمهور؛ يخلق نوعاً من الأحاسيس تربط العملاء بالعلامة التجارية.

  • التصميم العام: 

هو عنصر مهم لمعرفة كيفية عمل هوية بصرية، حيث أنه يحدد مكان كل عنصر بشكل دقيق على منصات الشركة المختلفة.

يختلف التصميم العام لكل منصة بما يتوافق مع المعايير الخاصة بها، سواء كانت الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، التصاميم الإعلانية، أو عبوات التغليف، وغيرها.

أهمية الهوية البصرية للشركات:

قبل معرفة كيفية عمل هوية بصرية، نحتاج للتعرف على أهمية الهوية البصرية للشركات:

  1. تعطي انطباع مميز للعملاء عن مدى جودة ومصداقية الشركة.
  2. تعد ميزة تنافسية عند بناء هوية بصرية قوية، تجعل العملاء يرغبون في اقتناء منتجاتك.
  3. يرسخ العلامة التجارية في ذهن العملاء.
  4. تعطي للعملاء الشعور بالثقة والأمان والراحة عند التعامل مع الشركة، نتيجة للمظهر الاحترافي.
  5. تعكس الهوية البصرية قيم ومباديء العلامة التجارية وتخلق مشاعر معينة نتيجة استعمال سيكولوجية الألوان.

 

كيفية عمل هوية بصرية:

كيفية عمل هوية بصرية

 

5 خطوات أساسية توضح كيفية عمل هوية بصرية:

1- مرحلة البحث والتحليل: 

تصميم هوية بصرية مؤثرة يعتمد على إيصال رسالة بمشاعر معينة للجمهور، وهذه الرسالة تعكس:

الخدمات التي تقدمها الشركة، القيم والمباديء التي تتبناها، تأثير العلامة التجارية على حياة الجمهور، وطريقة توصيل هذه المشاعر إليهم.

هذه المرحلة تتطلب:

  1. دراسة الجمهور المستهدف بدقة عالية بما يشمل: احتياجاتهم، تطلعاتهم، والتحديات التي تواجههم.
  2. دراسة السوق والمنافسين.
  3. التخطيط الفعال لبناء هوية الشركة والذي يتضمن: الرسالة التي تقدمها الشركة، نبرة الصوت وشخصية الشركة، الهدف من إنشائها.

 

2- تحديد الألوان: 

اختلاف الألوان يخلق مشاعر معينة عند الجمهور؛ فمثلاً:

  1. اللون الأسود يعطي إحساساً بالفخامة والاحترافية والجدية.
  2. اللون الأزرق يمنح شعوراً بالهدوء والاسترخاء.
  3. اللون الأحمر يعطي انطباع بالحيوية والنشاط.

التعرف على كيفية عمل هوية بصرية توصل رسالة ومشاعر معينة باستخدام الألوان يكون عن طريق:

  1. فهم سيكولوجية الألوان وتأثيرها على الجمهور المستهدف.
  2. دراسة احتياجات الجمهور المستهدف.
  3. تحديد الرسالة والشخصية الفريدة التي يعكسها اللون.

 

3- تصميم الشعار:

الشعار هو أهم عنصر من عناصر الهوية البصرية، فهو أول ما يلاحظه العميل ويستقر في ذهنه.

تصميم الشعار لابد أن يتميز ب:

  1. يتكون من رموز، تصميم، أو اسم الشركة مكتوب بخط ولون مميز يعكس رسالتها.
  2. يتميز بالبساطة والندرة، ومرونة استخدامه في التصاميم المختلفة وإمكانية توحيد لونه إلى الأبيض والأسود حسب الحاجة.

 

4- اختيار الخطوط: 

اختيار الخطوط يعتمد على:

  1. مدى التناسق بين الخط وباقي العناصر البصرية.
  2. يعكس مفهوم أو رسالة معينة تقدمها الشركة.
  3. إيصال شعور معين للعميل.
  4. الاعتماد على الإبداع في الاختيار ما بين خط كلاسيكي، مزخرف، بسيط ومباشر، أو استخدام كتابة بخط اليد.

 

5- عناصر التصميم: 

كيفية عمل هوية بصرية لعناصر التصميم  يكون عن طريق:

  • توحيد طريقة وتصميم العناصر والرموز المختلفة الخاصة بالعلامة التجارية.
  • تشترك جميع التصاميم في الألوان، الخطوط، مكان الشعار.
  • استخدام الرموز والرسوم المتحركة يضفي نوعاً من الحيوية ويحفز العملاء على التفاعل مع العلامة التجارية، ويعزز من تذكر الشركة بشكل مستمر.
  • أشكال وحواف الرموز تحمل دلالات ومشاعر تصل للعملاء، فمثلاً:
  1. الحواف والأشكال الدائرية تعطي إحساساً بالحب والاتحاد والتواصل.
  2. الحواف والأشكال الحادة تعبر عن الثقة والثبات.

 

هذه كانت أهم 5 عناصر في كيفية عمل هوية بصرية مميزة وفريدة، ويمكن الحصول على بعض الأفكار لعملية التصميم بالاستعانة بـ:

  1. برنامج تصميم الهوية البصرية.
  2. تصميم هوية بصرية بالذكاء الاصطناعي.
  3. موقع تصميم هوية بصرية.
  4. نماذج الهوية البصرية الجاهزة.

الفرق بين الشعار والهوية البصرية:

بعد معرفة كيفية عمل هوية بصرية، يمكننا الآن التفرقة بسهولة بين الشعار والهوية البصرية:

الشعار: هو أحد أهم عناصر الهوية البصرية، ويشارك بشكل أساسي في تقديم وتمثيل العلامة التجارية بطريقة احترافية؛ والشعار قد يكون رمز أو تصميم مميز أو اسم العلامة التجارية مكتوب بخط ولون مميز.

الهوية البصرية: هي الطريقة التي تتواصل بها العلامة التجارية مع جمهورها من خلال صورة معينة تقدمها.

  • هذه الصورة تتكون من: الشعار، الألوان، الخطوط، ووحدة التصميم العام للعلامة التجارية.

 

الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية:

يخلط الكثيرون بين مفهوم الهوية التجارية والهوية البصرية؛ ويمكن التفرقة بينهم من خلال:

الهوية التجارية: هي الصورة الكاملة للعلامة التجارية التي يراها العميل، والمشاعر التي تصله عند التعامل معها.

  • الهوية التجارية هي القيم والمباديء والرسالة التي تمثلها الشركة، وهي طريقة تعامل الشركة مع جمهورها المستهدف، وهي أيضاً مجموعة العناصر المرئية التي تستخدم بشكل ثابت في التصاميم.
  • الهوية التجارية هي كل ما يمثل العلامة التجارية بداية من قصة تأسيسها إلى طريقة تقديم خدماتها ومنتجاتها وطريقة تغليفها.

الهوية البصرية: هي جزء من الهوية التجارية، وتعبر عن كل ما يخص الجانب المرئي والصورة التي تظهر للعميل وتعكس القيم والمباديء الخاصة بالهوية التجارية؛ وهي تشمل:

  • الشعار، الألوان، الخطوط، الصور والرموز، والتصميم العام.

 

شركة تصميم هوية بصرية:

معرفة كيفية عمل هوية بصرية هو أمر في غاية الأهمية، ولضمان نجاح تأثير الهوية البصرية تحتاج إلى الاستعانة بشركة اتقان والتي تتميز ب:

  1. فهم احتياجات السوق والعملاء.
  2. دراسة المنافسين وتحديد أهم عوامل النجاح.
  3. اختيار أفضل عناصر تصميم الهوية البصرية بطريقة تتناسب مع مجال العمل وتوصل رسالة ورؤية الشركة إلى الجمهور.
  4. فريق من أفضل المتخصصين والخبراء في مجالات الهوية البصرية.
  5. تصاميم مبتكرة وإبداعية تجذب الانتباه
  6. تصميم المواد الدعائية بطريقة متوافقة مع الهوية البصرية.
  7. يمكنك الاطلاع على الباقات المختلفة والأسعار التي تقدمها شركة اتقان.

تواصل معنا

خاتمة:

كيفية عمل هوية تجارية يعتمد على توظيف 5 عناصر أساسية لتوصيل رسالة الشركة، وهي تشمل:

الشعار، الخطوط، الألوان، الصور والرموز، والتصميم العام للعلامة التجارية.

الأسئلة الشائعة:

ما هو تصميم الهوية البصرية؟

هو عملية تصميم الجانب البصري للعلامة التجارية بطريقة تعكس رسالتها وشخصيتها الفريدة، وتشمل تصميم عدد من العناصر بطريقة متوافقة وتتناسب مع بعضها البعض ومع الهوية التجارية.

وهي العناصر هي: تصميم الشعار، الخطوط، الألوان، الصور والرموز، ونمط التصميم العام لكل منصات الشركة.

كيف اصمم الهوية البصرية؟

كيفية تصميم الهوية البصرية يعتمد على 5 خطوات أساسية وهي:

  1. مرحلة البحث والتحليل: يتم خلالها تحديد طريقة عرض رسالة الشركة والقيم، تحليل المنافسين والسوق، ومعرفة الجمهور المستهدف واحتياجاتهم.
  2. اختيار الألوان: يعتمد على اختيار ألوان تنقل إحساس معين للعملاء عن طريق تطبيق سيكولوجية الألوان.
  3. تصميم الشعار: هو العنصر المميز في الهوية البصرية، من المهم أن يكون واضح وبسيط ويمكن تذكره بسهولة.
  4. اختيار الخطوط: يحتاج إلى الإبداع الكافي لاختيار نوع خط يتوافق مع الهوية البصرية.
  5. التصميم العام: استخدام نفس نمط وعناصر التصميم في مختلف المنصات.

كم سعر تصميم الهوية البصرية؟

تختلف أسعار تصميم الهوية البصرية على أساس:

  • حجم وتعقيد المشروع: تحتاج بعض المشاريع إلى دراسة متعمقة، والمرور بمراحل تصميم مختلف والعديد من التعديلات للوصول إلى أفضل هوية بصرية.
  • خبرة ومهارة شركة التصميم.
  • المدة الزمنية.
  • الخدمات الإضافية مثل: تصميم المنتجات الدعائية المختلفة مثل: الورق المراسلات، بطاقة العمل، الأختام، وغيرها.

ما هي أهم برامج تصميم الهوية البصرية؟

عند البحث عن كيفية عمل هوية بصرية قد ترغب في معرفة أهم البرامج التي تستخدم في عملية التصميم، وهي:

  • تطبيق Canva: من أفضل برامج التصميم، ويحتوي على قوالب جاهزة لمساعدتك في تصميم هوية بصرية مميزة.
  • موقع Adobe Spark: يمكن استخدامه لتصميم الهوية البصرية، الشعارات، وأيضاً التصميمات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • موقع DesignEvo: يمتلك العديد من القوالب الجاهزة، والأدوات والخصائص المختلفة لتساعدك في تصميم هوية بصرية مميزة.
  • موقع FreeLogoDesign: هو موقع متخصص في تصميم الشعارات، ويمكن استخدامه لتصميم الهوية البصرية.

ما هي اهم مكونات تصميم الهوية؟

هناك 5 عناصر أساسية للهوية البصرية، وهي:

  1. الشعار.
  2. الخطوط.
  3. الألوان.
  4. الصور والرموز.
  5. وتحديد نمط التصميم العام المستخدم في كل منصة على حدة.

 

عن اتقان

 اتقان مؤسسة سعودية رائدة في مجال برمجة التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية. منذ تأسيس اتقان، ركزنا على تقديم حلاً شاملاً ومبتكرًا لاحتياجات الأعمال والمشاريع التقنية.

أحدث المقالات

نحول فكرتك الى واقع

انطلق نحو النجاح والابتكار! تواصل معنا الآن لتحقيق أحلامك الرقمية وتحويل أفكارك إلى واقع ملموس. دع فريقنا يساعدك على الوصول إلى أقصى إمكانياتك على الإنترنت، وسنجعل كل خطوة في رحلتك معنا تجربة ملهمة وناجحة!