طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني | أهم 7 خطوات

لزيادة الأرباح وتعزيز الهوية التجارية يبحث أصحاب الشركات عن طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني، حيث أن تطبيق المتجر الإلكتروني يجعل من السهل على العملاء الوصول إليك وإلى الخدمات والمنتجات، فكل ما يحتاجون إليه هو ضغطة زر على التطبيق لتبدأ عملية التسوق.

إنشاء تطبيق إلكتروني يعتمد في تصميمه على دراسة السوق والفئة المستهدفة؛ لاختيار أفضل الخصائص والوظائف التي يجب أن يمتلكها المتجر، مثل: بوابات الدفع الإلكترونية، خاصية البحث الذكي، سلة التسوق، وغيرها.

سنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني، والتكلفة والوقت اللازم لعملية التصميم، وأهم الشركات التي توفر لك خدمات تصميم تطبيق متجر الكتروني جاهز.

عمل تطبيق متجر الكتروني:

تطبيق متجر إلكتروني: هو نوع من تطبيقات الجوال تقوم على توفير خدمات التسوق الإلكتروني، مثل: معرض المنتجات، قائمة المشتريات، تصميم سلة التسوق، وبوابات وطرق الدفع المختلفة.

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني تعتمد على مجموعة من الخطوات التي تضمن نجاح التصميم وهي:

  • دراسة السوق: 

تفيد دراسة السوق في تحديد مدى الاهتمام بالنشاط التجاري الخاص بك، ومستوى تشبع السوق منه، معرفة نقاط الضعف والاحتياج عند الفئة المستهدفة، والتعرف على أهم خصائص تطبيق المتجر من خلال تحليل التطبيقات المنافسة.

  • تحليل الفئة المستهدفة: 

دراسة الجمهور المستهدف بشكل مفصل لمعرفة؛ احتياجاتهم، قدراتهم الشرائية، دخلهم الشهري، السلوكيات والعادات الشرائية، أهم أماكن تواجدهم، مفضلاتهم من مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة، وطرق الشحن والدفع المناسبة لهم.

  • اختيار المنتجات والخدمات: 

تأتي هذه المرحلة لعرض المنتحات والخدمات كحلول لمشاكل الجمهور ونقاط ضعفهم واحتياجاتهم؛ تفيد هذه المرحلة في:

  • اختيار المنتجات والخدمات التي تلبي شعور الاحتياج عن العملاء.
  • وصف المنتجات والخدمات داخل التطبيق بطريقة تظهرها كحل لمشاكل العملاء.

أهمية إنشاء تطبيق متجر الكتروني:

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني تحتاج إلى دقة وعناية شديدة في كل خطوة؛ وذلك للفوائد العديدة التي تضيفها المتاجر الإلكترونية للنشاط التجاري ومنها:

  1. التواصل المباشر مع العملاء: امتلاك العلامة التجارية متجر الكتروني للبيع يساعد على تحسين تجربة تسوق المستخدم ويجعلها أكثر سهولة وسرعة.
  2. سهولة الوصول للخدمات والمنتجات: يعمل المتجر الإلكتروني بلا توقف أو أي إجازات، والذي يسمح للعملاء باستخدامه وإجراء عمليات الشراء في أي وقت وأي مكان.
  3. تعزيز العلامة التجارية في ذهن العملاء: عن طريق استخدام الإشعارات المنبثقة لإعلام العملاء بوجود عروض وخصومات.
  4. تحقيق ولاء العملاء: عن طريق تقديم عروض وكوبونات مخصصة للمنتجات والخدمات التي يترددون على شرائها.
  5. بداية قوية للشركات الناشئة: بداية النشاط التجاري مع تطبيق متجر الكتروني جاهز ؛ يعزز ظهور العلامة التجارية ويزيد من مصداقيتها ويعطيها مظهراً احترافياً.
  6. تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات: عند اختيار طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني تتميز بالاحترافية، والاهتمام بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة، وتقديم تجربة مستخدم مريحة وسريعة؛ كل ذلك يحفز العملاء لإجراء عمليات الشراء.
  7. زيادة التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي: تصميم المتجر الإلكتروني البسيط والاحترافي يحتوي على روابط لحسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويحفز العملاء على معرفة المزيد عن الشركة ودعوة أصدقائهم إليها.
  8. ميزة تنافسية تميزك عن منافسيك.
  9. تحليل العملاء؛ يسمح التطبيق بتخزين بيانات العملاء والتي يمكن تحليلها لدراسة: سلوك العملاء الشرائي، مفضلاتهم، وغيرها من المعلومات القيمة التي تفيد في تطوير التطبيق.

يصعب حصر مميزات إنشاء متجر الكتروني للبيع، والمؤكد أنه استثمار مربح على المدى الطويل مهما بلغت تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني وتطويره.

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني:

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني باتباع 7 خطوات:

1- التخطيط والبحث: 

عملية التخطيط تتعلق ب:

  • دراسة السوق، وتحديد أهم النقاط المتعلقة بنجاح تطبيق المتجر، مثل:
  • مدى حاجة السوق لهذا التطبيق، القيمة التي يقدمها للجمهور، اختلاف وتميز تطبيق المتجر عن المنافسين.
  • المنصات التي تستخدم لتصميم تطبيق المتجر مثل: صانع التطبيقات سلة.
  •  أنظمة التشغيل التي يدعمها التطبيق بناء على أماكن وجود الجمهور المستهدف: أندرويد أو iOS كلاهما.

2. النسخة الأولية: 

تصميم تصور مبدئي لتصميم ومحتوى تطبيق المتجر الإلكتروني، وهو عبارة عن دليل لطريقة عمل تطبيق متجر الكتروني ويحتوي على النقاط الرئيسية، مثل:

تصميم واجهة المستخدم، أهم الخصائص والوظائف للتطبيق،

من أهم فوائد تصميم نسخة أولية هو:

  • الحصول على مراجعات وآراء الجمهور المستهدف حول فكرة التطبيق.
  • معرفة مدى ملاءمة تطبيق المتجر لاحتياجات الجمهور المستهدف.
  • يعطي فكرة عن مدى النجاح المفترض للتطبيق.

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني

3. مرحلة التصميم:

هي المرحلة التي يتعاون فيها المصممين والمبرمجين لتصميم الواجهة الأمامية والخلفية للتطبيق:

  • يختص المصممين بتصميم واجهة وتجربة المستخدم بناءً على النموذج الأولي.
  • تصميم نموذج المبرمجين الخاص بمجموعة الوظائف اللازمة لعمل التطبيق بكفاءة.

في هذه المرحلة يتم وضع المعايير الخاصة بالعلامة التجارية، والتي على أساسها تتم طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني.

تبدأ أيضاً عملية تحضير وعمل استراتيجية تسويقية للتعريف بالتطبيق، والتأكد من وصوله إلى الجمهور المستهدف.

4. تطوير التطبيق: 

بعد تحديد أهم وظائف وخصائص التطبيق تتم كتابة الأكواد البرمجية والتي تختص ب:

  • إدارة عمليات تسجيل الدخول.
  • حماية وسرية معلومات العملاء.
  • إضافة المنتجات والخدمات وتوضيح طريقة طلبها.
  • إضافة خصائص سلة التسوق.
  • إدارة بوابات وخيارات الدفع الإلكتروني.
  • إضافة خيارات الشحن وتحديد الموقع الجغرافي.

5. اختبار التطبيق: 

اختبار إعدادات وواجهة التطبيق للتأكد من عدم وجود أي أعطال أو أخطاء قد تقابل المستخدمين.

اختبار التطبيق هي عملية لا نهائية تبدأ من مرحلة تطوير التطبيق وتستمر طوال فترة استخدام التطبيق.

6. نشر التطبيق: 

رفع تطبيق متجر إلكتروني على المتاجر الإلكترونية بعد التأكد من خلوه من الأخطاء، وموافقته للمعايير الخاصة بكل متجر.

بعد نشر التطبيق على المتاجر الإلكترونية وبداية استعماله من قبل المستخدمين؛ يتم إعادة تحليل التطبيق وسلوك العملاء عند استخدامه وآرائهم؛ لدراسة إضافة مميزات وخصائص جديدة وتطوير التطبيق.

ينبغي الاهتمام باستخدام استراتيجيات تسويقية مختلفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة وصول تطبيق متجر الإلكتروني للفئة المستهدفة.

7. الصيانة الدورية: 

تبدأ هذه المرحلة منذ نشر التطبيق للحرص على:

  • إصلاح جميع الأعطال التي تقابل المستخدمين.
  • تطوير التطبيق وإضافة مميزات جديدة.
  • التأكد من توافق تطبيق المتجر الإلكتروني مع السياسيات والتطورات المتغيرة لأنظمة التشغيل.

هذه كانت أهم 7 خطوات في طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني؛ وجدير بالذكر أن هذه الخطوات مستمرة ومتكررة طوال فترة عمل التطبيق.

تكلفة انشاء تطبيق متجر الكتروني:

إنشاء متجر الكتروني للبيع من أهم الميزات التنافسية التي تساهم في بناء هوية تجارية قوية وزيادة الأرباح؛ لذلك ورغم ارتفاع تكلفة إنشاء تطبيق متجر الكتروني إلا أنه استثمار مربح ومفيد للعلامة التجارية.

تعتمد تكلفة إنشاء تطبيق متجر الكتروني على:

  • حجم ونوع تطبيق المتجر الإلكتروني:

تحديد حجم تطبيق المتجر يعتمد على نوع ومجال التطبيق، والمنصات التي ينشر عليها التطبيق.

اختلاف تصميم متاجر التطبيقات في المجالات المختلفة يكون على أساس:

الوظائف والخصائص التي يوفرها، نوع نظام التشغيل التي تدعم نشر التطبيق، الحاجة إلى عمليات التطوير المستمر.

  • نوع نظام التشغيل:

أهم أنظمة التشغيل التي يجب أن يتوافق معها التطبيق: نظام تشغيل أندرويد و iOS.

كل نظام تشغيل له مجموعة من لغات البرمجة المتخصصة لضمان عمل التطبيقات بكفاءة مع نظام التشغيل.

نظام تشغيل iOS يدعم عدد قليل من الأجهزة ما يقلل من تكلفة تصميم التطبيقات المتوافقة معه.

  • طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني وفريق التصميم:

تصميم المتجر الإلكتروني يؤثر على الانطباع الأول للعملاء.

تعتمد تكلفة إنشاء تطبيق إلكتروني على:

خبرة المصممين، مدى تعقيد التصميم، والمنصة المستخدمة في بناء وتطوير المتاجر الإلكترونية.

  • خصائص ووظائف تطبيق متجر إلكتروني: 

تحديد أهم الخصائص والمميزات لتصميم المتجر الإلكتروني يتأثر بمجال النشاط التجاري، وعن طريق دراسة السوق يمكن تصنيف هذه الخصائص إلى:

خصائص أولية وثانوية؛ وإعطاء الأولوية لتصميم الخصائص الأولية لتقليل التكلفة.

يمكنك التواصل مع شركة اتقان لمناقشة طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني، وتحديد التكلفة اللازمة.

 

شركة انشاء تطبيق متجر الكتروني:

شركة اتقان هي من الشركات الرائدة في مجال تصميم وتطوير تطبيقات المتجر الإلكتروني، ومن أهم مميزات شركة اتقان:

  1. فريق عمل ذو خبرة وإبداع عالي، وحريص على مواكبة آخر التطورات في طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني.
  2. سابقة أعمال تغطي العديد من المجالات.
  3.  ضمان تصميم واجهة مستخدم تعكس الهوية التجارية.
  4. تصميم تجربة مستخدم تتسم بالسهولة وسلاسة الاستخدام.
  5. عمل دراسة سوق متعمقة لتحديد أهم المعايير لنجاح تصميم المتجر الإلكتروني.
  6. استخدام طرق الحماية الحديثة والمختلفة لزيادة أمان التطبيق وحماية عمليات تحويل الأموال من القرصنة.
  7. استخدام بيانات التطبيق لتحليل الجمهور المستهدف وسلوكهم الشرائي، والمنتجات التي يترددون على شرائها.
  8. توفير خدمات الصيانة والمتابعة الدورية.
  9. إجراء العديد من الفحوصات والاختبارات لضمان عمل التطبيق بكفاءة.

 

كم يستغرق تصميم تطبيق متجر الكتروني:

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني تختلف مدتها من تطبيق لآخر نتيجة مجموعة من الأسباب هي:

  • درجة تعقيد تطبيق المتجر: اختلاف درجة التعقيد يعتمد على: عدد صفحات المتجر، الخصائص والمميزات، وتصميم واجهة المستخدم.
  • نوع مجال تطبيق المتجر: تختلف تطبيق متجر الخدمات، عن تطبيقات المنتجات من حيث عدد الصفحات ومجموعة من الخصائص.
  • دقة التصميم المطلوبة: تقديم تصور واضح عن طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني بما يشمل الخصائص وغرض التصميم، واختيار منصة إدارة المحتوى مثل: صانع التطبيقات سلة، وإمكانية استخدام خدمات من طرف أو منصة خارجية.
  • خبرات الشركة وفريق العمل: خبرة فريق العمل، ومجالات التطبيقات التي قاموا بتصميمها، مستوى الإبداع والتطوير، وسابقة الأعمال.

 

كل عنصر من هذه العناصر له دور أساسي في زيادة أو تقليل الوقت اللازم لإنشاء تطبيق إلكتروني.

لمعرفة الوقت الدقيق الذي يستغرقه إنشاء تطبيق إلكتروني يمكنك التواصل مع شركة اتقان.

الخاتمة:

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني لها تأثير كبير على مدى نجاح نشاطك التجاري وتحقيق الأرباح.

من أهم ما يجب معرفته عند إنشاء تطبيق إلكتروني أنها عملية مستمرة ومتجددة، يتم فيها دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمعرفة آخر التطورات والخصائص التي يمكن إضافتها لتطبيق المتجر؛ والتي تتوافق مع احتياجات العملاء.

وجود تطبيق متجر الكتروني جاهز عند انطلاق علامتك التجارية لأول مرة يساعد في:

  • تعزيز الهوية التجارية عند العملاء.
  • سرعة اكتساب ثقة العملاء.
  • يعكس مصداقية العلامة التجارية واحترافيتها.
  • زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

اختيار شركة اتقان لتصميم تطبيق متجرك الإلكتروني يحقق لك العديد من المكاسب ومنها:

  1. عمليات صيانة دورية ومتخصصة.
  2. إضافة آخر التحديثات لمتجرك الإلكتروني.
  3. القيام بدراسة مفصلة للسوق لتحديد أهم الخصائص لمتجرك الإلكتروني.
  4. امتلاك سابقة أعمال في مجالات عديدة مما يعمل على تقليل المدة التي تحتاجها الشركة لتصميم تطبيقك.
  5. التعامل مع فريق مبدع ذو خبرة عالية في فهم احتياجات العملاء وتصميم تطبيقات ترقى إلى تطلعاتهم.

 

الأسئلة الشائعة:

كيف اصنع تطبيق متجر الكتروني؟

طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني تعتمد على تطبيق 7 خطوات أساسية وهي:

  1. التخطيط ودراسة السوق: لمعرفة لتحديد مجال تطبيق المتجر، ومعرفة مدى تشبع السوق منه، وتحليل المنافسين والتطبيقات الخاصة بهم.
  2. صنع نموذج أولي: يحتوي على أهم العناصر الأساسية والوظائف والخصائص التي يدعمها التطبيق.
  3. مرحلة التصميم: وتشمل تصميم واجهة وتجربة المستخدم.
  4. مرحلة البرمجة: لكتابة الأكواد البرمجية لإضافة وظائف وخصائص التطبيق.
  5. اختبار التطبيق: التأكد من عمل جميع المميزات والخصائص بطريقة صحيحة وبسيطة.
  6. نشر التطبيق: التأكد من موافقة التطبيق للمعايير الخاصة بكل متجر إلكتروني.
  7. الصيانة الدورية: لإصلاح جميع الأعطال وتطوير التطبيق ليتوافق مع التحديثات الخاصة بأنظمة التشغيل والمتاجر الإلكترونية.

 

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني يحتاج إلى:

  • حجم ونوع تطبيق المتجر الإلكتروني: من حيث عدد الصفحات ومجال التطبيق.
  • المنصات التي ينشر عليها التطبيق.
  • وظائف وخصائص التطبيق.
  • عمليات التطوير المستمر والصيانة الدورية.
  • نوع نظام التشغيل التي يدعمها: أنظمة أندرويد أو iOS.
  •  خبرة المصممين، ومدى تعقيد التصميم، والمنصة المستخدمة في بناء وتطوير المتاجر الإلكترونية.

يمكنك التواصل مع شركة اتقان لتحديد تكلفة تصميم المتجر الإلكتروني بدقة.

 

ما هى خطوات فتح متجر الكتروني؟

أهم الخطوات المتبعة لفتح متجر الكتروني هي:

  • تحديد الجمهور المستهدف وأماكن تواجده.
  • اختيار الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات العملاء.
  • إنشاء سجل تجاري وتحديد اسم العلامة التجارية.
  • إضافة المتجر الإلكتروني إلى السجل التجاري.
  • اختيار منصات التجارة الإلكترونية مثل: صانع التطبيقات سلة.
  • تصميم تطبيق المتجر الإلكتروني.
  • اختبار التطبيق وإضافة التحسينات والخصائص.
  • الترويج والتسويق للتطبيق من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

 

كيف ابدا التجارة الالكترونية في السعودية؟

لتتمكن من فتح متجر إلكتروني وممارسة النشاط التجاري في السعودية؛ تحتاج إلى اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

  1. تحديد وحجز اسم تجاري للمتجر الإلكتروني يوضح الهوية التجارية.
  2. فتح سجل تجاري والذي يسمح بممارسة النشاطات التجارية الخاصة بك.
  3. إضافة تطبيق المتجر الإلكتروني إلى السجل التجاري.
  4. إصدار وثيقة العمل الحر والتي تسهل الإجراءات القانونية الخاصة بمتجرك.
  5. توثيق تطبيق المتجر الإلكتروني والذي يهدف إلى إظهار احترافية ومصداقية المتجر.
  6. إضافة بيانات تطبيق المتجر وسياسات التعامل: لبناء الثقة مع العملاء.

 

هل يمكن عمل متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

نعم، يمكن عمل متجر الكتروني بدون سجل تجاري ولكن للأفراد وليس المؤسسات.

لا ينصح بعمل متجر إلكتروني بدون سجل تجاري لتجنب المخاطر القانونية والتمكن من ممارسة النشاطات التجارية بدون تعقيد أو معوقات.

عن اتقان

 اتقان مؤسسة سعودية رائدة في مجال برمجة التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية. منذ تأسيس اتقان، ركزنا على تقديم حلاً شاملاً ومبتكرًا لاحتياجات الأعمال والمشاريع التقنية.

أحدث المقالات

نحول فكرتك الى واقع

انطلق نحو النجاح والابتكار! تواصل معنا الآن لتحقيق أحلامك الرقمية وتحويل أفكارك إلى واقع ملموس. دع فريقنا يساعدك على الوصول إلى أقصى إمكانياتك على الإنترنت، وسنجعل كل خطوة في رحلتك معنا تجربة ملهمة وناجحة!